رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرض مُعد .. 4 معتقدات طبية خاطئة عن البهاق

مرض البهاق
مرض البهاق

البهاق، هو مرض مكتسب يؤثر علي لون الجلد، حيث يعاني المصاب به من انتشار بقع جلدية بيضاء أو ناقصة التصبغ بمناطق متفرقة بالجسم، ونسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لأصل أو جنس، ويبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.

عُرِفَ المرض منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية، ويكون سبب الإصابات تضررًا بالخلايا الميلانينية المنتجة للـ "ميلانين" وهي مادة اللون في الجلد، حيث يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

وفي هذا الصدد، نستعرض إليكم أبرز المعتقدات الطبية الشائعة والخاطئة التي ترتبط بمرض البهاق، وفقًا لما ذكره موقع "Medicinenet" الطبي، والتي جاءت علي النحو التالي:-

1-مرض معدِ

يعتقد البعض أن البهاق من الأمراض الجلدية المعدية، ولذلك يتجنبون الإحتكاك بالأشخاص المصابين به أو استعمال أدواتهم الشخصية، خوفًا من انتقال العدوى.

ولكن يعتبر مرض البهاق اضطرابًا يدفع الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا الميلانينية في البشرة وتدميرها.

2- يصيب البشرة السمراء فقط

أصحاب البشرة السمراء ليسوا الفئة الأكثر عرضة

للإصابة بالبهاق كما يعتقد البعض، بل هو اضطراب يصيب الجميع ولا يستهدف بشرة محددة، ولكن قد تكون البقع الجلدية أكثر وضوخًا على البشرة الداكنة، ومن هنا جاء ذلك الاعتقاد.


3- له علاقة بأمراض جلدية أخرى

يعتقد البعض أن البهاق له علاقة ببعض المشكلات الجلدية الأخرى، مثل سرطان الجلد والجذام، وهذا عار من الصحة، لأن البهاق ما هو إلا اضطرب مناعي، غير مرتبط بأي أمراض أخرى، سوى المشكلات المناعية التي تجعل المصابين بها أكثر عرضة للإصابة به.

4- يظهر في الوجه واليدين فقط

يعتقد البعض أن البهاق يظهر في الوجه واليدين فقط، ولكن البقع البيضاء تظهر بشكل أكثر وضوحًا في المناطق التي تتعرض للشمس، وقد تظهر أيضًا في البطن والقدمين والأعضاء التناسلية، بالرغم من عدم تعرض هذه المناطق لأشعة الشمس.