رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في موسم حصادها .. أسرار لم تكن تعرفها عن الكمثري

أسرة

الجمعة, 14 أغسطس 2020 03:04
في موسم حصادها .. أسرار لم تكن تعرفها عن الكمثريالكمثري
كتبت - نوران خيري :

الكمثرى هي ثمار حلوة على شكل جرس تم الاستمتاع بمذاقها الرائع منذ العصور القديمة، ويمكن أن تؤكل مقرمشة أو طرية، إنها ليست لذيذة فحسب ، ولكنها تقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية التي يدعمها العلم وفقًا لموقع هيلث لاين.

 

مغذية للغاية

الكمثرى تأتي في العديد من الأصناف المختلفة، وتعد كمثرى بارتليت وبوسك ودانجو من بين الأنواع الأكثر شيوعًا ، ولكن يزرع حوالي 100 نوع في جميع أنحاء العالم.

توفر الكمثرى متوسطة الحجم (178 جرامًا) العناصر الغذائية التالية، وتوفر هذه الحصة نفسها أيضًا كميات صغيرة من حمض الفوليك وبروفيتامين أ والنياسين، وحمض الفوليك والنياسين مهمان للوظيفة الخلوية وإنتاج الطاقة ، بينما يدعم فيتامين أ صحة الجلد والتئام الجروح

 

تعزز صحة الأمعاء

الكمثرى مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، والتي تعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، تساعد هذه الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء عن طريق تليين البراز وتضخيمه.

وتحتوي حبة إجاص متوسطة الحجم (178 جرامًا) على 6 جرامات من الألياف - 22٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف، بالإضافة إلى ذلك تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصحية في أمعائك وعلى هذا النحو ، فهي تعتبر البريبايوتكس ، والتي ترتبط بالشيخوخة الصحية وتحسين المناعة.

والجدير بالذكر أن الألياف قد تساعد في تخفيف الإمساك، وفي دراسة استمرت 4 أسابيع ، تلقى 80 بالغًا يعانون من هذه الحالة 24 جرامًا من البكتين - نوع الألياف الموجود في الفاكهة تساعد على  تخفيف الإمساك وزيادة مستويات بكتيريا الأمعاء الصحية.

تحتوي على مركبات نباتية مفيدة

تقدم الكمثرى العديد من المركبات النباتية

المفيدة التي تعطي هذه الفاكهة ألوانها المختلفة، وعلى سبيل المثال يضفي الأنثوسيانين صبغة حمراء روبي لبعض الكمثرى، وقد تعمل هذه المركبات على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.

وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء أبحاث محددة حول الأنثوسيانين الكمثرى ، تشير العديد من الدراسات السكانية إلى أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين مثل التوت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتتميز الكمثرى ذات القشرة الخضراء باللوتين والزياكسانثين ، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على حدة البصر ، خاصة مع تقدمك في العمر.

 

لها خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية ، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك، لإنه مرتبط بأمراض معينة بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.

الكمثرى مصدر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية ، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وتربط العديد من المراجعات الكبيرة تناول الفلافونويد المرتفع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وقد يكون هذا التأثير بسبب خصائص هذه المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

 

تقدم تأثيرات مضادة للسرطان

تحتوي الكمثرى على مركبات مختلفة قد تحمل خصائص مضادة للسرطان، وعلى سبيل المثال ثبت أن محتويات الأنثوسيانين وحمض سيناميك تحارب السرطان، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه

، بما في ذلك الكمثرى ، قد تحمي من بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك أمراض الرئة والمعدة والمثانة.

وتشير بعض الدراسات السكانية إلى أن الفواكه الغنية بالفلافونويد مثل الكمثرى قد تحمي أيضًا من سرطان الثدي والمبيض ، مما يجعل هذه الفاكهة خيارًا ذكيًا بشكل خاص للنساء.

ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

قد تساعد الكمثرى - وخاصة الأصناف الحمراء - في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، ووجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي أجريت على أكثر من 200000 شخص أن تناول 5 حصص أسبوعية أو أكثر من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين مثل الكمثرى الحمراء كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 23٪.

بالإضافة إلى ذلك ، لاحظت دراسة على الفئران أن المركبات النباتية ، بما في ذلك الأنثوسيانين ، في قشر الكمثرى أظهرت تأثيرات مضادة للسكري والالتهابات.

علاوة على ذلك ، تعمل الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم ، مما يمنح جسمك المزيد من الوقت لتفتيت وامتصاص الكربوهيدرات، ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم ، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه.

 

تعزيز صحة القلب

قد يقلل الكمثرى من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تقلل مضادات الأكسدة البروسيانيدين الخاصة بهم من تصلب أنسجة القلب ، وتخفض الكوليسترول الضار LDL (الضار) ، وتزيد من الكوليسترول HDL (الجيد).

ويحتوي القشر على أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تسمى كيرسيتين ، والتي يُعتقد أنها تفيد صحة القلب من خلال تقليل الالتهابات وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 40 بالغًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مجموعة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، أن تناول حبتين من الكمثرى المتوسط ​​كل يوم لمدة 12 أسبوعًا يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم ومحيط الخصر.

أهم الاخبار