رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل نظام غذائي صحي لمرضى التهاب الكبد الوبائي

نظام غذائي لمرضى
نظام غذائي لمرضى الكبد

التهاب الكبد الفيروسي وهي مجموعة من الأمراض المعدية المعروفة باسم التهاب الكبد A و B و C و D و E، والتي يمكن أن تسبب أمراض الكبد الحادة (قصيرة المدى) والمزمنة (طويلة الأجل).

 

يسبب التهاب الكبد 1.4 مليون حالة وفاة كل عام ، وهو ثاني الأمراض المعدية الرئيسية بعد مرض السل، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن عدد الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد تسعة أضعاف المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

ونقدم لكم أفضل نظام غذائي صحي لمرضى التهاب الكبد الوبائي وفقًأ لموقع "boldsky".

 

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة غير المكررة على جميع الفوائد الغذائية لنواة الحبوب، وهذا يشمل النخالة والجراثيم الحبوب الكاملة غنية بفيتامين ب والألياف والكربوهيدرات والمعادن والبروتينات، والحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين B6 وفيتامين E والمغنيسيوم والزنك والنحاس، ويعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد B من انخفاض الطاقة والتعب وبالتالي ، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالوقود من الحبوب الكاملة

 

الفواكة

ينصح الأطباء مرضى التهاب الكبد B باستهلاك الكثير من الفاكهة، والتفاح والبرتقال والعنب والموز هي قليلة من بينها، ويمكن أن يساعد تناول التفاح مرضى التهاب الكبد B على تحسين نظامهم المناعي ، مما يقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بالبرد

 

البرتقال غني بفيتامين C ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا ، وبالتالي تمكين مرضى التهاب الكبد B من التعافي بشكل أسرع، ومن المناسب لمرضى التهاب الكبد B تناول الموز ، نظرًا لأن هذه الفاكهة لها قيمة حرارية عالية.

 

الخضروات

بالنسبة لمرضى التهاب الكبد B ، يوصى بتناول الخضار كل يوم

دون فشل، وتحتوي الخضروات الملونة على مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تحمي خلايا الكبد من التلف الذي يشبه المكافأة لمرضى التهاب الكبد B.

 

زيت الزيتون

في حين أنه من المطلوب تضمين الدهون في نظامك الغذائي للبقاء في صحة جيدة ، يجب تجنب الدهون المتحولة عالية الإشباع بعض الزيوت ، مثل زيت النخيل و زيت الزيتون، وينصح الأطباء باستهلاك 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الأقل، وحاول تحضير السلطة وتضميد الطعام بزيت الزيتون المعصور على البارد، والزيوت الأخرى الموصى بها لمرضى التهاب الكبد B هي زيت الكانولا وزيت بذور الكتان.

 

البيض

البروتين هو لبنة أساسية يحتاجها جسمك لإصلاح واستبدال الأنسجة التالفة، والبيض هو مصدر غني للبروتين وآمن للاستهلاك من قبل مرضى التهاب الكبد B.

 

اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون هي أيضًا جزء من نظام غذائي صحي للكبد ويمكن تناولها من قبل مرضى التهاب الكبد B ؛ ومع ذلك ، يجب عليهم التأكد من أنهم لا يأكلون اللحوم الحمراء والدجاج هو الخيار الأفضل .