رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة : مصر الأولي في القضاء علي الفيروسات الكبدية

الصحة تنشر أهم إنجازاتها
الصحة تنشر أهم إنجازاتها في مكافحة الفيروسات الكبدية

نشرت وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الإجتماعي الأشهر فيسبوك إنفواجرافًا يقدم مجموعة من الإنجازات والمهام التي أنجزتها علي مدار الأعوام السابقة في مكافحة الفيروسات الكبدية، ومحاولة شفاء أكبر عدد من مرضي الإلتهاب الكبدي الوبائي.

قدمت مصر نموذجًا أثبتت به أن المسح المجتمعي لعدد من الأمراض ليس مستحيلاً وهو ما يجعلها أول دولة في العالم تنجح في التخلص من فيروس "سي".

ونشرت الصحة إنجازاتها علي النحو التالي:-

1-في عام2006، وضعت وزارة الصحة والسكان أول استراتيجية قومية لمواجهة انتشار فيروس سي، وأنشأت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ووحدات العلاج التابعة لها، وتوفير العلاج بعقار الانترفيرون، ممتد المفعول بأسعار منخفضة.

2- في عام 2014، شهد العالم ثورة نوعية ببداية إنتاج العقاقير المباشرة المضادة لفيروس "سي" بفاعلية أكبر وأعراض جانبية ومدة علاج أقل، وقامت

مصر بتوفير 1% من السعر العالمي.

3-في عام 2016، بداية إنتاج العقاقير المماثلة للشركات المصرية والتي أدت إلي انخفاض الأسعار بشكل كبير وعلاج أعداد أكبر من المواطنين.

4-في عام 2018، بداية حملة 100 مليون صحة، والتي كانت أكبر مسح طبي في تاريخ البشرية، والذي شمل إجراء الفحص بتقنية الكشف السريع لـ 60 مليون مصري في مدة لا تتجاوز 7 أشهر.

5-في عام 2020، مصر تستعد للحصول علي الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية كأول دولة في العالم تستطيع القضاء علي الفيروسات الكبدية.