رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 فوائد صحية لزيت بذور القطن

زيت بذور القطن
زيت بذور القطن

زيت بذور القطن هو زيت نباتي شائع الاستخدام مشتق من بذور نباتات القطن حيث تحتوي بذرة القطن الكاملة على حوالي 15 إلى 20 % من  الزيت،ويجب تكرير زيت بذور القطن لإزالة الجوسيبول وهو السم الذي يحمي النبات من الحشرات حيث يستخدم زيت بذور القطن غير المكرر في بعض الأحيان كمبيد للآفات.

 

ويستخدم زيت بذور القطن في الطهي ويستخدم أيضًا كعلاج منزلي لحالات جلدية وأمراض معينة ويحتوي زيت بذور القطن على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار ( LDL ) وزيادة نسبة الكولسترول الجيد ( HDL ) ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي لها تأثير معاكس على الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ،وفيما يلي أبرز فوائد زيت بذور القطن وفقًا لموقع هيلث لاين.

 

1-زيت بذور القطن للبشرة

يحتوي زيت بذور القطن على تركيزات عالية من فيتامين E والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي لها فوائد عديدة لبشرتك ، بما في ذلك مكافحة الشيخوخة

 

2-يقلل الالتهاب

هناك الكثير من الدلائل على أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن تقلل الالتهاب ،ويحتوي زيت بذور القطن على 18 %فقط من الدهون الأحادية غير المشبعة ، لكن المحتوى يزداد إلى 50 % عند الهدرجة الجزئية ومن الناحية النظرية ، يمكن أن يكون لزيت بذور القطن تأثير مضاد للالتهابات مماثل لزيت الزيتون وقد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين

أعراض الأمراض الالتهابية ، مثل التهاب المفاصل .

 

3-يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

إلى جانب تقليل الالتهاب ، قد تساعد الدهون غير المشبعة في زيت بذور القطن على تقليل  الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد وهذا يمكن أن يحسن ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

ومع ذلك ، فإن زيت بذور القطن أعلى أيضًا في الدهون المشبعة من الزيوت النباتية الأخرى ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير معاكس،وهناك خيارات أخرى أكثر ملائمة للقلب.

 

4-التئام الجروح

يحتوي زيت بذور القطن على كميات كبيرة من فيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة له العديد من الفوائد المثبتة للبشرة ، بما في ذلك التئام الجروح بشكل أسرع كما ثبت أن فيتامين E له تأثير إيجابي على قرح الجلد والصدفية وأمراض الجلد والإصابات الأخرى.

 

هذا يشير إلى أن زيت بذور القطن قد يكون له تأثيرات مماثلة ، على الرغم من أنه يمكنك العثور على مصادر أكثر فعالية لفيتامين E.