رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب التهاب المرارة وأعراضها وأنواعها وطرق الوقاية منها

التهاب المرارة
التهاب المرارة

المرارة عبارة عن عضو كمثرى الشكل متصلة بالكبد ، وتقع في الجانب الأيمن من البطن وتخزن العصارة الصفراية لتطلقها في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الدهون،ويحدث التهاب المرارة عادةً بسبب الحصوات المرارية التي تسبب منع تصريف العصارة الصفراوية التي يؤدي تراكمها إلى حدوث التهاب المرارة ،وتشمل الأسباب الأخرى لإلتهاب المرارة الصدمة أو المرض الخطير أو نقص المناعة أو بعض الأدوية،وتزيد بعض الحالات الطبية المزمنة، مثل الفشل الكلوي ، وأمراض القلب التاجية ، أو أنواع معينة من السرطان من خطر الإصابة بالتهاب المرارة وفقًا لموقع Medical news today.

ويؤدي إلتهاب المرارة إلى الحمى والألم والغثيان والمضاعفات الشديدة ،ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى انثقاب المرارة أو موت الأنسجة والغرغرينا أو التليف وتقلص المرارة أو التهابات بكتيرية ثانوية،وإذا تركت دون علاج ، فإنها ستزداد سوءًا .

ويزداد الشعور بالألم وتزداد الأعراض سوءًا خاصًة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

أنواع التهاب المرارة:

-التهاب المرارة الكلسي

التهاب المرارة الكلسي هو النوع الأكثر شيوعًا ، وعادة ما يكون أقل خطورة من التهاب المرارة الحاد ويمثل حوالي 95 ٪ من جميع الحالات.

ويتطور التهاب المرارة الكلسي عندما يتم انسداد الفتحة الرئيسية للمرارة "القناة الكيسية" ، بسبب حصوة المرارة .

ويؤدي الانسداد في القناة الكيسية إلى تراكم الصفراء في المرارة ، مما يزيد من الضغط داخلها ويؤدي إلى التهابها،وفي حوالي 1 من كل 5 حالات ، تصاب المرارة الملتهبة أيضًا بالبكتيريا.

-التهاب المرارة الحاد

التهاب المرارة الحاد هو نوع أقل شيوعًا ، ولكنه عادة أكثر خطورة وعادة ما يتطور كمضاعفات لمرض خطير أو عدوى أو إصابة تضر بالمرارة،ويظهر هذا النوع من الالتهاب بشكل مفاجئ،ويتمثل العرض الرئيسي لالتهاب

المرارة الحاد في ألم حاد ومفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من بطنك، وينتشر هذا الألم تجاه كتفك الأيمن وعادة ما يكون الجزء المصاب من البطن طريًا للغاية ، والتنفس بعمق يمكن أن يجعل الألم أسوأ،على عكس الأنواع الأخرى من آلام البطن ، وعادة ما يكون ألم التهاب المرارة الحاد مستمرًا ولا يزول خلال بضع ساعات.

ويمكن لبعض التدابير أن تقلل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية ، وهذا يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بالتهاب المرارة ،ومن أبرز تلك التدابير :

-تجنب تناول الدهون المشبعة.

-الالتزام بوجبات الإفطار والغداء والعشاء العادية وعدم تخطي الوجبات.

-ممارسة الرياضةعلى مدار 5 أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة.

-فقدان الوزن ، لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

-تجنب فقدان الوزن السريع لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

فكلما اقترب الشخص من وزن جسمه المثالي ، انخفض خطر الإصابة بحصوات المرارة حيث تكون حصوات المرارة أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، مقارنة مع أولئك الذين لديهم وزن جسم مناسب لأعمارهم ، وطولهم ، وإطار جسمهم.