رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزيرة تونسية تدعو للتصدى للزواج العرفى فى بلادها

سهام بادى وزيرة شؤون
سهام بادى وزيرة شؤون المرأة والأسرة في الحكومة التونسية

دعت سهام بادى وزيرة شؤون المرأة والأسرة في الحكومة التونسية المؤقتة إلى ضرورة التصدي لظاهرة الزواج العرفي التي إستفحلت في بلادها.

وقالت بادى في تصريح إذاعي اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للطفل،إن ظاهرة الزواج العرفي في تونس أصبحت تمس كامل المؤسسة العائلية وتعرضها للتهديدات وخاصة الأطفال الذين يولدون في إطار غير شرعي.
وشددت على ضرورة التعامل بكل صرامة مع مسألة الزواج العرفي في تونس ،وتطبيق القانون لوضع حد لهذه الظاهرة،ذلك أن الطفل ثمرة الزواج العرفي لا يتمتع بأى حق من حقوقه مثل بقية الأطفال.
وأشارت إلى أن وزارتها ستشرع قريبا في إنجاز تحقيق حول موضوع الزواج العرفي في تونس،داعية في لنساء والشابات التونسيات إلى عدم اللجوء إلى هذا الصنف من الإرتباط الذى قالت إنه " يكلفهن خسارة حقوقهن كاملة وحقوق أطفالهن" .
ويُجرم القانون التونسي الزواج العرفي وتعدد الزوجات ،غير أن ذلك لم يمنع من إنتشار ظاهرة الزواج العرفي بشكل لافت في تونس ما بعد "ثورة 14 يناير2011"، لاسيما في أوساط التيار السلفي، ما دفع حزب تونس الخضراء إلى التحذير من خطورة هذه الظاهرة.
وأكد حزب تونس الخضراء أن لديه معلومات حول وجود نحو 500 شابة تونسية تم تزويجها عرفيا على نحو مخالف للقوانين المدنية المعمول بها في تونس،وطالب السلطات التونسية المعنية بالتدخل من أجل التصدي لهذه الظاهرة التي تسببت في العديد من المشاكل خاصة بعد إنجاب الأطفال.