رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 أعراض خطيرة لنقص الحديد في الجسم

أعراض نقص الحديد
أعراض نقص الحديد في الجسم وكيفية تعويض هذا النقص

يتسبب نقص الحديد في الجسم بخلل في مستويات خلايا الدم الحمراء، وذلك نظراً لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء يعمل على حمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة، ولكن إذ لم تكن كمية الهيموجلوبين التي يتم إنتاجها في الجسم كافية، فإن هذا يتسبب بخلل في الأنسجة والعضلات نتيجة نقص الأكسجين الذي يصلها، ما يؤدي إلى الأنيميا.

 

وفي نفس الوقت يحتاج الجسم إلى مجموعة من العناصر الغذائية التي يؤدي كل منها دوراً حيوياً هاماً في الجسم، ويترافق نقص هذه العناصر مثل نقص الحديد باضطرابات وخلل في بعض الوظائف والمهام، حيث أن نقص الحديد هو أحد الاضطرابات الشائعة بين جميع الناس، وهو أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

وينصح الأطباء بإجراء فحوصات باستمرار للتأكد من حصول الجسم على النسبة المطلوبة من الحديد، فهو يساعد على تقليل علامات الشيخوخة، ويساعد الإنسان على العيش حياة أطول وأكثر صحة.

لذا نقدم إليك الأعراض الخطيرة التي تدل على نقص الحديد في الجسم، وكيفية تعويض هذا النقص وفقًا لما ذكره موقع "تايمز ناو نيوز":-

وتتمثل أعراض نقص الحديد في:-

-التعب الشديد.

-ألم في الصدر.

-زيادة معدل ضربات القلب.

-ضيق في التنفس.

-صداع ودوخة.

-برودة اليدين والقدمين.

-أظافر هشة.

-ضعف في الشهية.

كيفية تعويض نقص الحديد في الجسم

المكملات الغذائية والنظام الغذائي ونمط الحياة

الصحي، يمكنها معالجة هذا الاضطراب بشكل فعال وفقًا لما يلي:-

1-إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام الغذائي: هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر مصدراً رئيسياً للحديد والمغذيات الأخرى التي يحتاجها الجسم، مثل الفاصولياء والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والحبوب البقوليات كالعدس.

2-يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن في الحفاظ على المستوى المثالي من الحديد في الجسم.

3-تناول مكملات الحديد: في بعض الحالات، يحدث أن يكون الجسم غير قادر على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة بشكل مثالي، يمكن استشارة الطبيب في هذه الحالة للحصول على الكمية المطلوبة من خلال المكملات الدوائية التي تأتي على شكل أقراص أو شراب.

4-في الحالات الخطيرة عند الإصابة بفقر الدم أو نقص الحديد الشديد، يمكن أن يحتاج المريض لنقل كميات من الدم، ويركز الأطباء في هذا الوضع على الأسباب الكامنة للحالة من أجل تحديد طرق العلاج الفعال.