رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز الطرق الصحية لزيادة عملية التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي
التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي هو مجموعة من التحولات الكيميائية التي تحافظ على الحياة داخل خلايا الكائنات الحية، وفي هذه العملية الكيميائية الحيوية المعقدة، تتحد السكريات الموجودة في الطعام والشراب مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية، وفيما يلي أبرز الطرق الصحية لزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.

1-تناول ما يكفيك من السعرات الحرارية

إذا كنت تريد فقدان الوزن، فعليك أن تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية، حتى لا يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم لكتلة العضلات، ما يقلل من معدل التمثيل الغذائي الخاص

بك.

2-ممارسة التمارين الرياضية

تشير الدراسات إلى أن معدل الأيض أثناء الراحة وإجمالي السعرات الحرارية المحروقة يكون أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين لديهم عضلات أكثر لأن كل نصف كيلو جرام من العضلات يستخدم حوالي 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على نفسه.

3-حمل الأوزان

وجدت دراسة أجرتها إحدى المجلات الدولية للسمنة أن تمرينات حمل الأوزان لمدة 20 دقيقة ساعدت النساء على فقدان 2.5 كيلو جرام وأكثر واكتساب المزيد من كتلة العضلات الهزيلة على مدى 15 أسبوعًا أكثر من النساء اللواتي مارسن التمرينات الثابتة.

 4-تناول كمية كافية من البروتين يوميًا

أوضحت الأبحاث أنه نظرًا لأن البروتين أكثر صعوبة على الجسم في الهضم من العناصر الغذائية الأخرى ، فإنه يمكن أن يزيد من حرق السعرات الحرارية بعد الوجبة بنسبة 5 %.

5-تناول الحبوب الكاملة

 يتطلب الجسم جهدًا لكسر الحبوب الكاملة أكثر من الحبوب المكررة والمعالجة ، مثل الدقيق المستخدم عادة لصنع الخبز والمعكرونة ويمكنك  الحفاظ على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي الخاص

بك عن طريق تناول الأطعمة التي يجب على الجسم العمل بجد لهضمها.

6-تناول الأطعمة الغنية بالألياف

لا تعد الفاصوليا مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي فقط، بل إنها أيضًا مليئة بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما أن عملية هضم الألياف والبروتين في الفاصوليا تساعد على حرق سعرات حرارية إضافية ، ويساعد كلا النوعين من الألياف على خفض مستويات الأنسولين بعد الهضم ويجعل جسمك يخزن دهون أقل.

7-تأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين د 

فيتامين د ضروري للحفاظ على أنسجة العضلات التي تساهم في عملية التمثيل الغذائي، ويمكنك تثبيت 90% من القيمة اليومية الموصى بها في وجبة من سمك السلمون.

8-شرب المزيد من الماء

يصبح فقدان الوزن أسهل بمجرد شرب المزيد من الماء، ووفقًا لدراسة في مجلة Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism أنه بعد شرب 2 أكواب طويلة ، تزيد معدلات التمثيل الغذائي بنسبة 30 %، ويقدر الباحثون أن زيادة تناول الماء بمقدار 1.5 لتر يوميًا  حوالي 6 أكواب  سيحرق 17400 سعر حراري.