رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة حديثة تؤكد: كورونا ينتقل إلى الجنين داخل رحم أمه

أسرة

الأربعاء, 15 يوليو 2020 09:28
دراسة حديثة تؤكد: كورونا ينتقل إلى الجنين داخل رحم أمهدراسة تحسم الجدل بشأن انتقال كورونا من المرأة الحامل إلي جنينها
كتبت - آيه عادل:

اختلفت آراء الأطباء والباحثين حول إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد من النساء الحوامل إلى أجنتهن، حيث أن بعضهم أجروا دراسات أكدت نتائجها عدم انتقال الفيروس من الأم لجنينها.

في حين أكد البعض الآخر انتقال الفيروس للأجنة داخل بطون أمهاتهم مما أثار حالة من الرعب لدى النساء الحوامل في ظل أزمة تفشي جائحة كورونا.

وبحسب مجلة نيتشر كوميونيكيشنز العلمية، أظهرت نتائج دراسة جديدة أجراها طبيب يُدعي سادوفسكي بمساعدة أطباء آخرون ، أن هناك أدلة قوية علي إمكانية انتقال فيروس كورونا من امرأة

حامل إلى جنينها، حيث أكدت الفحوصات إصابة طفل وُلد في مستشفى جامعة باريس سكلاي، في مارس الماضي، لأم مصابة بفيروس كورونا، ظهرت عليه أعراض الفيروس علي شكل التهاب في الدماغ، وفقًا لما ذكره المشرف الرئيسي على الدراسة ورئيس قسم طب الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة في  الطبيب دانيل دي لوكا، مُضيفًا أن الطفل البالغ من العمر 3 شهور حاليًا بدأ يتعافى من تلقاء نفسه،
مما يدل على أن المرض أخف وطأة في مرحلة الطفولة المبكرة.

وأضاف دي لوكا، تمكن الفريق من فحص المشيمة والسائل الأمنيوسي ودم الحبل السري ودم الأم والطفل، وتبين لهم أن الفيروس ينتقل عبر المشيمة ويصيب الجنين بأعراض مشابهة بالتي يعاني منها المرضى البالغون.

 

ومن ناحية أخرى قال الطبيب المشارك في الدراسة، سادوفسكي، إن انتقال فيروس كورونا في الرحم نادر للغاية، ولاحظ الطبيب أن هناك احتمال إصابة الجنين بأمراض مثل زيكا والحصبة الألمانية من إصابته بكورونا.

كما أشار دي لوكا إلى أن نتائج الدراسة ستساعد الأطباء في العناية بالنساء الحوامل وفحص الأطفال حديثي الولادة وتقليل خطر انتقال الفيروس من الأمهات إلى حديثي الولادة.

أهم الاخبار