رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التليغراف تكشف : دواءان لفيروس "سى " بمصر حققانتائج واعدة لخفض وفيات كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت جريدة التليغراف البريطانية عن نتائج دراسات أولية تجرى فى عدد من البلدان حول العالم، بشأن تقليل دواءين لفيروس سى لوفيات المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19 منهم 3 دراسات أجريت على المرضى فى دولة إيران وتجرى المزيد من الدراسات بهذا الشأن حالياً فى عدد من البلدان.

واستخدم فى الدراسات دواءان سوفوسبوفير ودكلاسفير، وهما علاجان تنتجهما شركة إيفا فارما إحدى الشركات العالمية بمجال صناعة الدواء والتى تعمل فى أكثر من 40 دولة حول العالم وتتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مركزاً رئيسياً لها، ضمن الجهود التى بذلتها الدولة المصرية للقضاء على فيروس سى بمصر.

وقالت التليغراف إن 3 دراسات أجريت على الدواءين المتوافرين على نطاق واسع عالمياً، وبسعر مناسب مقارنة بالعلاجات الأخرى المستخدمة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأظهرا نتائج وصفتها الجريدة البريطانية بـالواعدة.

وأشارت إلى أنهما يرتبطان ببروتينات فيروس كورونا المستجد، بما يعوق قدرته على التكاثر داخل الجسم، موضحة أن النتائج النهائية بشأن هذين الدواءين ستعلن خلال شهر أكتوبر المقبل عقب انتهاء كافة الدراسات الخاصة بهما بشكل نهائي.

وتعقيباً على الدراسات الجارية فى هذا الصدد، أكد الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، التزام شركته بإنتاج الدواءين بأية كميات قد تحتاجها الدولة المصرية فى الفترة المقبلة، خصوصاً مع امتلاكها إمكانيات تصنيعية كبيرة منها، مع القدرة على التصنيع لمختلف دول العالم.

وأشار أرمانيوس أن إيفا فارما، تتيح للدولة المصرية ومختلف البلدان فى المنطقة كافة خيارات وعلاجات المضادة للفيروسات التى توقف تكاثر فيروس كورونا المستجد داخل الجسم، بداية من رمديسيفير إيفا فارما، وصولاً لفافيبرافير، وحتى سوفوسبوفير ودكلاسفير وأية علاجات أخرى متعلقة بعلاج كورونا ستعمل الشركة على توفيرها بسعر مناسب للمريض المصري.

ولفت إلى أن شركته تنتج حزمة متنوعة من الفيتامينات والأدوية العاملة على رفع المناعة، مثل فيتامينات سى والزنك وفيتامين ب المركب وغيرها من الخيارات التى تمكن جيش مصر الأبيض من علاج مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات المصرية، وغيرها من دول المنطقة والعالم.

وأوضح أرمانيوس أنإيفا وزعت بالفعل دواء رمديسيفير فى قرابة 30 مستشفى فى مصر، وتستعد لتصديره للخارج خلال أيام قليلة، فيما أن دواء فافيبرافير سيطرح فى الأسواق فى الأيام القليلة المقبلة.

وجدد التأكيد على سعى إيفا لتوفير أية كميات من العلاجات التى تنتجها لصالح المريض المصرى وانفتاحها على التصدير للخارج.