عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب أورام يكشف أعراض السرطان المبكر عند الأطفال

 أعراض السرطان المبكر
أعراض السرطان المبكر عند الأطفال

السرطان مصطلح عام يشمل مجموعة من الأمراض التي يمكنها أن تصيب كل أجزاء الجسم، والخلايا السرطانية لها القدرة على الانقسام السريع والشاذ، بل ويمكنها النمو خارج حدودها المعروفة واقتحام أجزاء الجسد المتلاصقة والانتشار إلى أعضاء أخرى، وهناك 12 نوعًا من أنواع السرطان قد يُصيب الأطفال، حيث يعد سرطان الدم وسرطان الدماغ من أشهر أنواع السرطان التي تصيب الطفولة، وتزيد مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الأطفال الرضع في حين تقل كلما كبروا.

وفي هذا الصدد أوضح أطباء الأورام العلامات التي يجب على الآباء أن ينتبهوا لها وأن يعرضوا الطفل على إخصائي عند ظهورها، حيث صرح جراح أورام الأطفال الروسي "تيمور شارويف" في مقابلة مع "فيتشيرنيا موسكفا" إنه يوجد 3 أعراض رئيسية للأورام الخبيثة في المرحلة المبكرة، قبل ظهور الورم بعد.

لذا نقدم إليك أعراض الإصابة بالسرطان المبكر لدي الأطفال وفقًا لما ذكره طبيب الأورام الروسي "تيمور شارويف":-

1-قد يشير التغيير الحاد في السلوك إلى مرض خطير، على سبيل المثال، أصبح الطفل النشط بطيئًا ومشتتًا، موضحًا أن هذه التغييرات هي علامة مقلقة تسمى الخمول البدني يمكن أن تتحول إلى تعب سريع وعدم الحركة.

2-افتقار الطفل للشهية وفقدان الوزن المفاجئ، ويجب

أن تحدث التغييرات، في غضون أسبوعين، حيث أنه في هذه الحالة، قد يكون لدى الطفل خدود متورمة، وقد تنخفض طبقة الدهون على الجسم أو حتى تكون غائبة في بعض الأماكن.

3-عدم تناسق الجسم في الصدر والبطن أو ظهور تورم تحت الجلد على الذراعين والساقين، حيث لاحظ الجراح أنها عادة تظهر بعد اللعب والكدمات، ولكن إذا لم تختفي بعد بضعة أيام، فهناك حاجة إلى زيارة الطبيب.

ونصح رئيس قسم الأورام متعدد التخصصات بالمركز الاتحادي العلمي والسريري لأمراض الدم والأورام والمناعة لدى الأطفال الذي "روجاشيف"، الأستاذ نيكولاي جوكوف بزيارة الطبيب عند حدوث أي ألم وضعف في النشاط الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأورام المختلفة والبقع والنتوءات التي لا تختفي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع هي أيضًا سبب للذهاب إلى أخصائي.