عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تخفيف آلام المفاصل.. 5 فوائد صحية لحمض الهيالورونيك

صحة البشرة
صحة البشرة

يعد حمض الهيالورونيك المعروف أيضًا باسم هيالورونان مادة لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي وتوجد أكبر كميات منه في الجلد والأنسجة الضامة والعينين، وتتمثل وظيفته الرئيسية في الاحتفاظ بالمياه للحفاظ على أنسجة مشحمة ورطبة، ولحمض الهيالورونيك العديد من الاستخدامات، وفيما يلي 7 فوائد مدعومة علمياً لحمض الهيالورونيك وفقًا لموقع هيلث لاين.

1-يعزز صحة البشرة

يمكن أن تساعد مكملات حمض الهيالورونيك بشرتك في الظهور والشعور بمزيد من المرونة حيث ثبت أن استخدام الجرعات التي تتراوح من 120 إلى 240 مجم يوميًا لمدة شهر واحد على الأقل تزيد بشكل كبير من ترطيب البشرة وتقلل من جفاف الجلد عند البالغين.

2-تسريع التئام الجروح

يلعب حمض الهيالورونيك أيضًا دورًا رئيسيًا في التئام الجروح، فهو يوجد بشكل طبيعي في الجلد، لكن تركيزاته تزداد عندما يكون هناك ضررًا في حاجة إلى الإصلاح، ويساعد حمض الهيالورونيك على التئام الجروح بشكل أسرع عن طريق تنظيم مستويات الالتهاب وإشارة الجسم إلى بناء المزيد من الأوعية الدموية في المنطقة المتضررة.

3-تخفيف آلام المفاصل 

يوجد حمض الهيالورونيك أيضًا في المفاصل حيث يحافظ على المساحة بين عظامك، وعندما يتواجد بين المفاصل بكميات كبيرة، تقل احتمالية طحن

العظام ضد بعضها البعض الأمر الذي يسبب ألمًا غير مريح.

4-تخفيف جفاف العين 

يعاني ما يقرب من 1 من كل 7 من كبار السن من أعراض جفاف العين بسبب انخفاض إنتاج الدموع أو تبخر الدموع بسرعة كبيرة ،ونظرًا لأن حمض الهيالورونيك ممتاز في الاحتفاظ بالرطوبة ، فإنه غالبًا ما يستخدم لعلاج جفاف العين.

5-الحفاظ على قوة العظام

وجدت دراستان أن مكملات حمض الهيالورونيك يمكن أن تساعد في إبطاء معدل فقدان العظام لدى الفئران المصابة بهشاشة العظام ، وهي المرحلة الأولى من فقدان العظام التي تسبق هشاشة العظام،وقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أيضًا أن الجرعات العالية من حمض الهيالورونيك يمكن أن تزيد من نشاط بانيات العظم ، وهي الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة عظمية جديدة .