رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 فوائد لزيت الأوريجانو العطري

زيت الأوريجانو
زيت الأوريجانو

الأوريجانو هو نبات مزهر ينتمي لعائلة النعناع وغالبًا ما يتم استخدامه في إضافة نكهة للأطعمة ،واشتهر الأوريجانو منذ الحضارتين اليونانية والرومانية القديمة في الاستخدامات الطبية حيث يحتوي الأوريجانو على مركبات تسمى الفينولات والتيربينات والتربينويد والتي تتميز بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومسؤولة عن عطرها، ويُصنع زيت الأوريجانو العطري عن طريق تجفيف أوراق وبراعم النبات في الهواء ثم إستخراج الزيت بواسطة التقطير بالبخار، وفيما يلي 8 فوائد واستخدامات زيت الأوريجانو وفقًا لموقع هيلث لاين.

1- مضاد حيوي طبيعي

يساعد الأوريجانو في مكافحة البكتيريا وهي واحدة من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالأمراض مثل التسمم الغذائي والالتهابات الجلدية، وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن زيت الأوريجانو الأساسي قد يكون فعالًا ضد بعض البكتيريا المحتملة المقاومة للمضادات الحيوية.

2- يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن زيت الأوريجانو قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ،ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 48 شخصًا يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم بشكل معتدل 25 مل من مستخلص زيت الأوريجانو بعد كل وجبة،وبعد 3 أشهر ، كان لدى أولئك الذين حصلوا على زيت الأوريجانو نسبة أقل من الكوليسترول الضار مقارنة مع أولئك الذين اتبعوا نمط حياة صحي.

كما ثبت أن كارفاكرول ، المركب الرئيسي في زيت الأوريجانو ، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون على مدى 10 أسابيع.

3- تحتوي على مضادات أكسدة قوية

تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ،والتي تلعب دورًا في الشيخوخة وتطور بعض الأمراض ، مثل السرطان وأمراض القلب.

4- يمكن أن يساعد في علاج عدوى الخميرة

الخميرة هي نوع من الفطريات ويمكن أن يكون غير ضار ، ولكن النمو الزائد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء والالتهابات ، مثل مرض القلاع.

5- يحسن صحة الأمعاء

قد يفيد الأوريجانو صحة الأمعاء بعدة طرق

حيث أعطت إحدى الدراسات القديمة 600 ملج من زيت الأوريجانو لـ 14 شخصًا يعانون من أعراض الأمعاء نتيجة لطفيلي وبعد العلاج اليومي لمدة 6 أسابيع ، عانى جميع المشاركين من انخفاض في الطفيليات ، وتم شفاء 77 ٪ منهم.

6-يمكن أن يساعد في تخفيف الألم

اختبرت إحدى الدراسات القديمة في الفئران مسكنات الألم القياسية والزيوت الأساسية ، بما في ذلك زيت الأوريجانو الأساسي ، لقدرتها على تخفيف الألم،ووجد أن زيت الأوريجانو العطري يقلل بشكل كبير من الألم في الفئران ، مما يؤدي إلى تأثيرات مماثلة لتلك التي تستخدم في مسكنات الألم مثل الفينوبروفين والمورفين.

7- يمتلك خصائص مقاومة للسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن كارفاكرول، وهو أحد مركبات زيت الأوريجانو، قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان وجد أنه يمنع نمو الخلايا ويسبب موت الخلايا السرطانية.

8- يساعد على إنقاص الوزن

بفضل محتوى الأوريجانو من كارفاكرول، قد يساعد زيت الأوريجانو في إنقاص الوزن، وفي إحدى الدراسات، تم إطعام الفئران إما نظامًا غذائيًا عاديًا أو نظامًا غذائيًا عالي الدهون أو نظامًا غذائيًا عالي الدهون مع كارفاكرول وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا كارفاكرول إلى جانب نظامهم الغذائي عالي الدهون وزنًا ودهونًا للجسم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون.