رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرق فعالة لخفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة

 معدل ضربات القلب
معدل ضربات القلب

يعد معدل ضربات القلب علامة مهمة على صحة قلبك وطول عمره وأمراضه، يختلف ضربات القلب للفرد على مدار اليوم، وينبض حوالي من 60-100 نبضة في الدقيقة، وانخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة يشير إلى كفاءة أكبر لوظيفة القلب وصحة أفضل للقلب والأوعية الدموية.

 

ويظل معدل ضربات القلب أثناء الراحة " RHR" طبيعيًا عندما يجلس الشخص أو يسترخي ، أو يصبح أبطأ أثناء النوم بينما يصبح أسرع أثناء أداء الأنشطة البدنية مثل التمرين أو الجري ومع ذلك ، يعودون إلى طبيعتهم بعد هذه الأنشطة ، مما يشير إلى صحة القلب الجيدة، ووفقًا لموقع "Boldsky" طرق فعاله لخفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

 

1- التمرين

الرياضة أو الرياضة المنتظمة تسبب الكثير من التأثير على الحد من RHR في دراسة ، وجد أن جميع أنواع الرياضة ، وخاصة تدريب التحمل واليوغا تلعب دورًا مهمًا في تقليل RHR بشكل كبير في كل من الذكور والإناث. ويرتبط هذا بشكل إيجابي بالحالة الصحية الجيدة وانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2- قلل من الإجهاد

على الرغم من أن العلاقة المباشرة بين الإجهاد وصحة القلب لا تزال مثيرة للجدل ، تشير العديد من النظريات والتحليلات إلى أن الإجهاد أو أي أحداث مرهقة في الماضي يمكن أن تزيد من RHR وتسبب مشاكل في القلب. ركز على طرق لتهدئة العقل وخفض مستويات التوتر. أفضل طريقة هي الانخراط في العلاج الفني أو الترفيهي أو الحيوانات الأليفة لأنها تساعد في تحويل عقلك من الإجهاد إلى الأشياء المنتجة.

 

3- ابتعد عن الحرارة

زيادة RHR هي واحدة من العوامل الهامة المسؤولة عن أمراض القلب

والوفاة. تظهر دراسة أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يسبب تأثيرًا قصير المدى على القلب. لذلك ، يوصى بالابتعاد عن مناطق درجة الحرارة الساخنة أو الحرارة الشديدة لخفض RHR ومنع خطر أمراض القلب والوفيات المرتبطة بها.

 

4- ادرج اوميجا 3 في النظام الغذائي

لوحظ تأثير الأحماض الدهنية أوميجا 3 على خفض RHR في العديد من الدراسات بين الأشخاص الذين يعانون أو لا يعانون من أمراض مرتبطة بالقلب، وإن استهلاك زيت السمك أو الأسماك الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية يقلل بشكل كبير من RHR ، وبالتالي يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 على خفض درجة حرارة الغرفة بغض النظر عن اللياقة النسبية للفرد ، مما يشير إلى فعاليتها العالية في معدل ضربات القلب.

 

5- فقدان الوزن

ترتبط اللياقة البدنية الجيدة ارتباطًا مباشرًا بانخفاض RHR. الدهون الزائدة في الجسم تفرز الأديبوكينات الالتهابية التي تزيد من نشاط الجهاز العصبي وتتسبب في ارتفاع RHR، وابذل جهودًا لإنقاص الوزن عن طريق القيام بتمارين منتظمة أو أنشطة بدنية أخرى مثل الجري أو السباحة لتقليل RHR.