رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

5 أطعمة غير صحية تعزز الالتهاب يجب تجنبها

أسرة

الجمعة, 03 يوليو 2020 11:56
5 أطعمة غير صحية تعزز الالتهاب يجب تجنبهااللحوم الحمراء
كتبت - دعاء محمد

الالتهاب هو طريقة الجسم في حماية نفسه ضد الأجسام الغريبة التي قد تكون ضارة وهذه الآلية الطبيعية تزيد من تدفق الدم وتعزز الاستجابة المناعية لمساعدة الجسم على الشفاء ومع ذلك، يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة إذا أصبح مزمنًا.

وهناك أنواع مختلفة من الالتهاب حيث يسبب الالتهاب الحاد أعراضًا مثل الألم والاحمرار والتورم، ويختفي عادةً بعد عدة أيام ومن ناحية أخرى، يستمر الالتهاب تحت الحاد في أي مكان من أسبوعين إلى 6 أسابيع، ويستمر الالتهاب المزمن لشهور أو سنوات ويمكن أن يسبب أمراضًا مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل.

ويمكن أن تسبب العديد من  الأطعمة غير الصحية التهابًا مزمنًا وهذا يجعل الأمر أكثر أهمية بالنسبة لك لفحص نظامك الغذائي وتقليل هذه الأطعمة، ومن أبرز الأطعمة التي تعزز الالتهاب ويجب تجنبها.

 

1-أحماض أوميجا 6 الدهنية

يحتاج الجسم إلى أحماض أوميجا 6 الدهنية وهي ضرورية لتزويدك بالطاقة ودورها في النمو والتطور الصحي ومع ذلك،

فإن الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تؤدي إلى الأذى.

وتتضمن بعض الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية مجموعة متنوعة من الزيوت، مثل زيت الكانولا وزيت الذرة وزيت الفول السوداني وزيت فول الصويا وزيت القرطم وزيت عباد الشمس.

وللحد من استهلاكك لأحماض أوميجا 6 الدهنية، استبدل بعض هذه الزيوت بزيت الزيتون الذي يحتوي على كمية أقل من أحماض أوميجا 6 وحاول تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل الأسماك الدهنية، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

 

2-الكربوهيدرات المكررة

هي كربوهيدرات بسيطة تم تجريدها من قيمتها الغذائية ولا تحتوي إلا على القليل من الألياف وبمجرد استهلاك الكربوهيدرات المكررة يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى استجابة التهابية.

ويمكن العثور على الكربوهيدرات المكررة في البطاطس المقلية والأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض والحبوب السكرية.

وأفضل طريقة لتجنب هذه الأطعمة غير الصحية التي تسبب الالتهاب هي استبدالها بأطعمة كاملة الحبوب مثل دقيق الشوفان والأرز البني والكينوا لن تزيد من نسبة السكر في الدم، مما يعني انخفاض الالتهاب.

 

3-اللحوم الحمراء والمعالجة

تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من منتجات نهاية الجلايكشن المتقدمة (AGEs)، والتي تتكون من طهي اللحوم في درجات حرارة عالية جدًا ومن المعروف أن AGEs تسبب الالتهاب ومن ناحية أخرى، تحتوي اللحوم الحمراء على  مستويات عالية من الدهون المشبعة وأحماض الأراكيدونيك، والتي تساهم أيضًا في الالتهاب.

 

4-الدهون المتحولة

قد تكون الدهون المتحولة الاصطناعية بعضًا من الدهون غير الصحية التي يمكنك تناولها، ووصفت جامعة هارفارد للنشر الصحي الدهون المتحولة بأنها أسوأ الدهون حيث يتم إنشاؤها من خلال عملية تسمى الهدرجة، والتي تضيف الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر صلابة ويرتبط استهلاك الدهون المتحولة بزيادة الالتهاب.

 

5-السكريات المضافة

يجب أن تعرف الفرق بين السكريات المضافة والسكريات الطبيعية ويمكن العثور على هذا الأخير بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب، والسكريات المضافة من ناحية أخرى، هي أي سكريات يتم تضمينها في الأطعمة إما كمحلي أو كمادة حافظة، وعندما تستهلك الكثير من السكريات المضافة، يمكن أن يسبب التهاب مزمن من خلال إطلاق السيتوكينات.

أهم الاخبار