رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على أضرار الإفراط في تناول فيتامين د

أضرار الإفراط في
أضرار الإفراط في تناول فيتامين د

يُعدُّ فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، والذي يُعرف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، إذ يُصنّعه الجسم بشكلٍ طبيعيّ عند التعرُّض لأشعة الشمس، ويمكن أيضاً الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة، والمكملات الغذائية للمحافظة على مستوياته في الدم.

 

وعلى الرغم من فوائد فيتامين د اللتي لا حصر لها والتي من أهمها تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان وحمايته من خطر الإصابة بالأمراض والفيروسات وبالأخص فيروس كورورنا المستجد المسبب لـ "كوفيد-19"، إلا أن زيادة مستوى فيتامين د في الجسم يؤدي إلى حدوث ما يُطلق عليها "سُمّية فيتامين د"، والتي تسمى أيضاً بفَرط فيتامين د.

 

ونقدم إليك أبرز المعلومات التي لم تعرف عنها من قبل عن سُمّية فيتامين د:-

-سُمّية فيتامين د تعتبر حالة نادرة، ولكنَّها قد تكون خطيرة، والتي عادةً ما تنتج عن الجرعات العالية من مكملات فيتامين د، وليس بسبب النظام الغذائي، إذ حتّى الأطعمة المُدعّمة لا تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من هذا الفيتامين.

-كما أنّها لا تحدث بسبب التعرّض

لأشعة الشمس، وذلك لأنّ الجسم يُنظّم كميّة فيتامين د الناتجة عن التعرّض للشمس.

-من الممكن أيضاً أن تُسبب بعض الأدوية الموصوفة زيادةً في مستوى فيتامين د في الدم، كالأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل ثيازيد ، وأدوية أمراض القلب، مثل الديجوكسين، بالإضافة إلى العلاج بالإستروجين، وتناول مضادات الحموضة فترةً طويلة، واستخدام دواء أيزونيازيد  المستخدم لمرض السل.

-تشمل سُمّية فيتامين د بعض الحالات الأيضية المختلفة، مثل: فَرط فيتامين د، وفَرط كالسيوم الدَّم، بالإضافة إلى كلٍّ من فَرط كالسيوم البول ، وفَرط فُوسفاتات الدَّم، والتي على الرغم من أنَّها شائعة، إلّا أنَّها تُعدُّ من النتائج غير الثابتة لتسمم فيتامين د