رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبرز الأعراض الجلدية التي تكشف عن الإصابة بفيروس سي

أسرة

الثلاثاء, 30 يونيو 2020 22:52
أبرز الأعراض الجلدية التي تكشف عن الإصابة بفيروس سيفيروس سي
كتبت- دعاء محمد

التهاب الكبد الوبائي هو التهاب يحدث في الكبد وينتشر عن طريق الدم الملوث ولا يشعر معظم الأشخاص بأي أعراض في مراحله الأولى ، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابًا به ،ويعتقد الكثير من الأشخاص أن أعراض فيروس سي تقتصر فقط على الجهاز الهضمي من حيث الشعور بالغثيان والقيء وآلام البطن وفقدان الشهية،ولكن أوضح الأطباء أنه لا يؤثر فقط على الجهاز الهضمي، بل يصيب الجلد ببعض الأضرار، وفيما يلي أبرز الأعراض الجلدية التي تكشف عن فيروس سي وفقًا لموقع WebMD.

1-نزيف سهل وكدمات

يقوم الكبد بتأدية الوظائف التي تساعد على تجلط الدم ،ومع إصابة الكبد تتأثر وظائفه الحيوية لذلك عند حدوث أي إصابة قد تبدأ في النزيف بسهولة وتواجه صعوبة في إيقاف النزيف بالإضافة إلى أنه قد تصاب

بالكدمات بسهولة.

2-الوذمة

يمكن ان يؤدي فيروس سي إلى تراكم السوائل في الجسم والذي يسبب تورم الساقين، القدمين أو الكاحلين ويمكن أن تتورم يديك ووجهك أيضًا كما هو الحال مع الاستسقاء .

3-الحكة

يمكن أن تسبب السموم التي تتراكم في الدم  الشعور بالحكة وقد تشعر بها في يديك وقدميك أو في جميع أنحاء جسمك بسبب عدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه الحيوية.

4-اليرقان

إذا كنت تعاني من فيروس سي، فقد تلاحظ أن بشرتك وبياض عينيك تبدو صفراء ويحدث هذا عندما لا يعمل الكبد بشكل جيد بما يكفي لكسر مادة كيميائية تسمى البيليروبين والتي تؤدي تراكم الكثير منها في الدم إلى تحول بشرتك إلى اللون الأصفر.

5-الحزاز المسطح

يظهر هذا المرض على شكل نتوءات أرجوانية تبدأ عادة على الرسغ ولكنها قد تظهر في أي مكان،ويمكن أن يسبب بقعًا أو بثورًا داخل فمك أيضًا وليس من الواضح سبب ذلك ، ولكن العديد من الأشخاص المصابين بالحزاز المسطح مصابون أيضًا بالتهاب الكبد الوبائي سي.

6-البورفيريا 

تسبب هذه الحالة بثورًا مؤلمة وجلدًا هشًا يزداد سوءًا في أشعة الشمس ويحدث ذلك عندما تتراكم البروتينات التي تسمى البورفيرينات في الكبد ، ثم تنتقل إلى مجرى الدم وتشق طريقها إلى جلدك.

7-ظاهرة رينود

إذا تحولت أصابعك إلى اللون الأبيض أو الأزرق في البرد ، فهذه علامة على أنك تعاني من هذه الحالة، ويحدث ذلك عندما تتشنج الأوعية الدموية في البرد ، ويتباطأ تدفق الدم وقد تشعر بالألم والخدر والوخز وهذا ما يحدث لمرضى فيروس سي.

8-أورام العنكبوت 

تسمى هذه المجموعات من الأوعية الدموية المتوسعة بالقرب من سطح الجلد أيضًا وحمة العنكبوت ويمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك ولكن غالبًا ما تظهر على وجهك وتختفي عندما تضغط عليها وتعود عندما تتوقف.

أهم الاخبار