رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يقي من السرطان.. أبرز الفوائد الصحية للزيتون الأسود

 الزيتون الأسود
الزيتون الأسود

يعتبر الزيتون الأسود من المصادراً الجيدة للعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين هـ وفيتامين ج كما يحتوي على مادة الكاروتين المفيدة للشعر والأظافر والبشرة، كما أنه يحتوي على الأملاح المعدنية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور ،ومن أبرز الفوائد الصحية للزيتون الأسود.

1- يعزز صحة القلب 

عندما تؤكسد الجذور الحرة الكوليسترول ، تتلف الأوعية الدموية وتتراكم الدهون في الشرايين ، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية،والعناصر الغذائية المضادة للأكسدة في الزيتون الأسود تعيق أكسدة الكوليسترول ، مما يساعد على منع أمراض القلب.
2-الوقاية من السرطان
يعد الزيتون الأسود مصدرًا رائعًا لفيتامين E ، الذي يتمتع بقدرة رائعة على تحييد الجذور الحرة في دهون الجسم خاصة عند العمل مع الدهون الأحادية غير المشبعة المستقرة الموجودة في الزيتون ، ويمكن أن يجعل فيتامين E العمليات الخلوية أكثر أمانًا .
3-يعزز صحة الجلد والشعر
الزيتون الأسود غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تغذي وترطب وتحمي الجلد والشعر،ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين E، فقد ثبت أن فيتامين E يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ، وبالتالي يحمي من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.
4-يعزز صحة الجهاز الهضمي
يرتبط الاستهلاك المتكرر لكل من فيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة في الزيتون الأسود مع انخفاض معدلات الإصابة بسرطان القولون،وتساعد هذه العناصر الغذائية على منع الإصابة بسرطان القولون عن طريق تحييد الجذور الحرة،وينشط زيت الزيتون إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس بشكل طبيعي أكثر بكثير من الأدوية الموصوفة ، وبالتالي يقلل من حدوث تكون الحصوات.
5-مصدر جيد للحديد
الزيتون الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد،وترجع قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم إلى وجود الحديد في الدم،وإذا كنا نعاني من نقص الحديد ، فإن أنسجتنا لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين ، وقد نشعر بالبرد أو الضعف.

ويلعب الحديد أيضًا دورًا حيويًا في إنتاج الطاقة وهو جزء ضروري من عدد من الإنزيمات ، بما في ذلك كاتالاز الحديد ، بيروكسيداز الحديد ، وإنزيمات السيتوكروم كما أنه يساعد على إنتاج الكارنيتين ، وهو حمض أميني غير ضروري مهم لاستخدام الدهون،علاوة على ذلك ، تعتمد الوظيفة الصحيحة لجهاز المناعة على الحديد الكافي.
6- يعزز صحة العين
يحتوي كوب واحد من الزيتون الأسود على 10 % من البدل اليومي الموصى به لفيتامين أ ،الهام لصحة العيون،علاوة على ذلك ، يعتقد أن فيتامين أ فعال ضد إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي ، والزرق ، وأمراض العين الأخرى المرتبطة بالعمر.