رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة : التوت الأبيض يساعد على التحكم في الشهية وفقدان الوزن

 التوت الأبيض
التوت الأبيض

شجرة التوت الأبيض هي شجرة أصلية في الصين معروفة باستخدامها في الطب التقليدي  ووفقًا للنصوص التاريخية ، صنع المعالجون الصينيون القدماء صبغة لألم الأسنان من لحاء شجرة التوت البيضاء وعلاجًا لنزلات البرد والإنفلونزا من أوراق التوت البيضاء ومن ناحية أخرى ، عملت ثمار التوت الأبيض كملين خفيف وعلاج طبيعي للدوخة وارتفاع ضغط الدم والسكري،واليوم يتم استخدام ثمار وأوراق شجرة التوت البيضاء لصنع مكملات تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وسكر الدم.

 

وفي دراسة حديثة ، حدد الباحثون الأمريكيون والكوريون الجنوبيون لحاء جذور التوت الأبيض كمصدر ممتاز للفلافونويد الذي يثبط الشهية.

 

وفي تقريرهم الذي نشر في  مجلة الغذاء الطبي ، درس الباحثون المركبات النشطة الموجودة في خلاصة لحاء جذور التوت الأبيض وحققوا في قدرتها على إحداث فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول الطعام،ووجد الباحثون أن اثنين من مركبات الفلافونويد ، على وجه الخصوص ، يعملان لقمع الشهية مما يجعل لحاء جذور التوت الأبيض دواءً واعدًا للسمنة.

 

ويتزايد انتشار السمنة في جميع أنحاء العالم ، مما يجعل المرض عبئًا عالميًا بخيارات علاجية محدودة ،ووفقًا للدراسات فإن التحكم في شهية الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هو استراتيجية محتملة للحث على فقدان الوزن وعكس الاضطرابات الأيضية.

 

وفي محاولة لإيجاد مثبط فعال للشهية من مصادر طبيعية ، قام

الباحثون بفحص أكثر من 8000 نبات لمضادات مستقبلات CB1،ويعد مستقبل CB1 جزءًا من نظام endocannabinoid البشري ، وهو نظام جزيئي ينظم ويوازن بين مجموعة متنوعة من العمليات المهمة ، مثل الاستجابة المناعية والتمثيل الغذائي واتصالات الخلايا والذاكرة والشهية،ويتم تنشيط مستقبل CB1 بواسطة القنب الطبيعي ، مثل أنانداميد الدماغ الكيميائي ، ويساعد على تشغيل الوظائف في الدماغ والجسم وإيقافها.

 

وبعد إجراء التجارب على الفئران لاحظ الباحثون انخفاضًا مهمًا إحصائيًا ويعتمد على الجرعة في تناول الطعام في الفئران بعد المكملات قصيرة وطويلة الأجل بمستخلص التوت الأبيض حيث قلل المستخلص الغني بالفلافونويد من تناول الطعام بنسبة 58.6%.

 

وبناءً على هذه النتائج ، خلص الباحثون إلى أن  مستخلصات التوت الأبيض  الغنية بالكوانون G والألبانين G  يمكن استخدامها وحدها للتحكم في الشهية ، وإدارة وزن الجسم وعكس الاضطرابات الأيضية لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.