رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 أسباب تجعل الرضاعة الطبيعية جيدة للأم والطفل

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تجلب ولادة طفل الفرح والكثير من الإثارة في الأسرة لكنها أيضًا مرحلة حساسة للغاية للام وللطفل حيث يكون المولود أكثر عرضة للأمراض بسبب جهازه المناعي الضعيف لذلك ، يحتاج إلى رعاية خاصة ،وتعد الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لحماية طفلك من الأمراض حيث أن حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية الرضع خلال الأشهر الـ 6 الأولى من الحياة فهو معبأ بالعناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والدهون وفيتامين أ وغيرها من العناصر الضرورية لنمو طفلك.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بإرضاع جميع الأطفال خلال الأشهر الـ6 الأولى فقط وبعد 6 أشهر ، يمكنك البدء بإدخال الطعام الصلب مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر،ومن أبرز الفوائد التي تمنحها الرضاعة الطبيعية لكل من الام والطفل.

1-زيادة مناعة طفلك

وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم خطر أقل من الإصابة بالمرض ومعدلات الوفيات ويقول الباحثون أيضًا أنه كلما كانت الرضاعة الطبيعية أطول ، كلما كانت مناعته أفضل.

2-يحمي طفلك من الحساسية

يتكون حليب الثدي من البروتينات التي تساعد على منع تطور الحساسية عند الأطفال حديثي الولادة وأظهرت الدراسات أن

الرضاعة الطبيعية لمدة 4 أشهر على الأقل تساعد على حماية الرضع المعرضين لخطورة عالية من حساسية الحليب والأكزيما.

3-يساعد في نمو الدماغ

تساعد الرضاعة الطبيعية على تحسين نمو الدماغ لدى الأطفال حيث تلعب المواد الدهنية في حليب الثدي دورًا في تكوين المايلين ، وهو الطلاء الواقي على محاور الخلايا العصبية وتساهم المكونات غير الغذائية  بما في ذلك الإنزيمات والهرمونات في نمو الخلايا العصبية أثناء الطفولة.

4-يقلل من مخاطر سرطان الثدي

الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض وسرطان بطانة الرحم.

5-يساعد الأم على إنقاص الوزن

يمكن أن تساعدك الرضاعة الطبيعية أيضًا على فقدان الوزن المكتسب أثناء الحمل وكشفت إحدى الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل تؤدي إلى خصر أصغر .