عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحمل في سن صغيرة يقي النساء من سرطان الثدي

الحمل في سن صغيرة
الحمل في سن صغيرة يقي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي

كشفت دراسة علمية حديثة أن الحمل في سن صغيرة، يمكن أن يحمي النساء من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي، أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، حيث أنه قد يصيب كلًّا من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعًا بين النساء.

 

وبحسب موقع "تايمز نيوز ناو"، أوضحت دراسة علمية إلى أن حمل النساء في سن"25 عاًما وأقل"، يمكنه أن يقلل من خطر إصابتهن بسرطان الثدي  بنسبة 30% تقريبًا.

 

وصرحت البروفيسورة "كاميلا دوس سانتوس" قائلة: "إن الدراسة ركزت على فحص التفاصيل الجزيئية وراء الآثار الوقائية للحمل، واكتشفت أن خلايا الثدي أحادية الاتجاه تحمي نفسها من السرطان بعد الحمل، وتتمكن من التخلص من الجين السرطاني القوي بشكل خاص".

 

وأضافت، "كما أن الحمل في سن صغيرة يساعد في إبقاء خلايا الثدي معلقة في حالة "ما قبل الشيخوخة"، وهي لحظة في دورة حياة الخلية بين الموت والعيش والسرطان المحتمل.

 

تقدم هذه النتائج رؤى جديدة حول علاج السرطان في المستقبل وطرق أفضل لتحديد المخاطر قبل ظهور الورم.

وأشارت الدراسة إلى أن حدث الحمل نفسه يغير كيفية فتح أو إغلاق مناطق الحمض النووي، مثل ما يحدث في "اليويو" الذي يلعب به الأطفال، حيث يساعد الحمل على جعل مجموعة من البروتينات تحمي الحمض النووي من أن يصبح مفتوحًا وقابل للنسخ، وهو ما تستفيد منه الخلايا السرطانية.

 

وتقول "دوس سانتوس" إن هذا هو أحد الأمثلة القليلة التي تظهر أن عملية النمو الطبيعية مثل الحمل يمكن أن تمنع الخلية من التفاعل مع الجين المعزز للسرطان.

 

وتعمل "دوس سانتوس" وفريقها حاليًا على تطبيقات تلك الدراسة على أنسجة الثدي البشرية، لإمكانية تجربة إيحاء خلايا الثدي بوجود حمل، لمنع تكون خلايا سرطانية حتى في سن متقدمة.