عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أطعمة صحية تساعد في الحفاظ على صحة العين

العين
العين

يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة عينيك ، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين،ويمكنك تجنب حالات العين الخطيرة إذا قمت بتضمين الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن المعروفة باسم مضادات الأكسدة،وتشمل حالات العين التي قد تكون قادرًا على منعها بنظام غذائي صحي ،إعتام عدسة العين ،التنكس البقعي المرتبط بالعمر،الزرق ،ضعف الرؤية الليلية.


وتحتاج عينيك إلى أنواع عديدة من مضادات الأكسدة لتبقى بصحة جيدة،وتشمل"لوتين، زياكسانثين، فيتامينات أ ، ج ، هـ، بيتا كاروتين ألاحماض الدهنية أوميغا -3 ،زنك".


ومن الأفضل إنشاء نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من البروتينات ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات ويجب عليك الحد من استهلاك الأطعمة غير الصحية التي تتم معالجتها أو تحتوي على الدهون المشبعة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر،ومن أفضل الأطعمة الهامة لصحة العين.


1-الأسماك
يمكن أن يكون السمك ، وخاصة سمك السلمون ، غذاء رائعًا لصحة العين حيث يحتوي السلمون والأسماك الأخرى على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهذه الدهون يمكن أن تساهم في النمو البصري وصحة الشبكية في الجزء الخلفي من العين،ويمكن أن تساعد أيضًا في منع جفاف العين.


2-البيض
البيض غذاء رائع لصحة العين حيث يحتوي صفار البيض على فيتامين أ ولوتين وزياكسانثين والزنك ، وهي جميعها هامة  لصحة العين.

 

3-اللوز
اللوز ، مثل المكسرات والبذور الأخرى ، مفيد بشكل عام لصحة العين ويحتوي اللوز على فيتامين إي ويحمي هذا الفيتامين من الجزيئات غير المستقرة

التي تستهدف الأنسجة السليمة،ويمكن أن يساعد تناول كميات منتظمة من فيتامين E في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وكذلك إعتام عدسة العين.

 

4-منتجات الألبان
يمكن أن تكون منتجات الألبان مفيدة للعيون وتحتوي على فيتامين أ وكذلك الزنك المعدني ويحمي فيتامين أ القرنية بينما يساعد الزنك في إحضار هذا الفيتامين للعين من الكبد ويساعد هذا المعدن المهم في الرؤية الليلية بالإضافة إلى الوقاية من إعتام عدسة العين،وتوفر منتجات الألبان من الأبقار التي تتغذى على العشب معظم  تلك الفوائد.

 

5-الجزر
من المعروف أن الجزر مفيد لصحة العين مثل صفار البيض ، ويحتوي الجزر على فيتامين أ وأيضًا بيتا كاروتين،ويساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين في منع التهابات العين وحالات العين الخطيرة الأخرى.

 

6-البرتقال
يحتوي البرتقال والحمضيات الأخرى على فيتامين سي ، وهو مفتاح لصحة العين ويساهم الفيتامين الموجود بشكل أساسي في الفواكه والخضروات الطازجة الأوعية الدموية في عينيك، ويمكن أن يقاوم تطور إعتام عدسة العين ، وبالاشتراك مع الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .