رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 أطعمة تعزز وظائف الدماغ

الذاكرة
الذاكرة

يخشى الناس الشيخوخة لأسباب عديدة ومن أبرز تلك الأسباب هي التغييرات التي تحدثها على جسم الإنسان فعندما يكبر الناس ، تبدأ البشرة في الترهل وتشكيل التجاعيد وتصبح عضلاتهم وعظامهم أضعف،لكن واحدة من أكثر علامات الشيخوخة الرهيبة والتي لا مفر منها هي الشيخوخة البطيئة والتدريجية للذاكرة.

 

ووفقًا لخبراء الصحة ، يعد النسيان جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة ، ولكنه جزء لا ينبغي أن يعطل حياتك أو أنشطتك اليومية، وغالبًا ما ترتبط الأنواع الشائعة من الخرف ، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ، بفقدان الذاكرة، ويؤثر الخرف على حوالي 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وفقًا للإحصاءات وهو أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة بين كبار السن ويضعف الخرف أيضًا اللغة ومهارات التفكير ، ويؤثر سلبًا على سلوك الشخص.

 

ولحسن الحظ، اكتشف العلماء طرقًا لمنع أو إبطاء ضعف الإدراك المعرفي دون استخدام الأدوية وكل هذه الطرق تستلزم إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي اليومي،  على سبيل المثال وجدت دراسة أجراها باحثون بريطانيون عام 2016 أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي بصرامة يبطئ التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وحتى يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر،ومن أبرز الأطعمة التي يمكن أن تعزز صحة الدماغ.

 

1-الكاكاو

الكاكاو هو عنصر غذائي مشهور يستخدم لصنع الحلوى والمشروبات ويأتي الكاكاو من شجرة الكاكاو التي يتم تجفيف بذورها وتخميرها لإنتاج منتجات الكاكاو ،ويقال أن المحتوى العالي من الفلافانول للكاكاو النقي مسؤول عن آثاره الإيجابية على الإدراك.

 

وفي إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن البالغين الذين يتناولون بانتظام مكملات الكاكاو عالية الفلافانول كان أداؤهما أفضل في اختبارات الذاكرة من البالغين الذين تناولوا كميات منخفضة من

الفلافانول. 

 

2-العنب
إلى جانب الأنشطة المضادة للسرطان ، يمكن أن تعزز ثمار العنب الشائعة صحة القلب ، وتساعد في السيطرة على مرض السكري وحماية خلايا الدماغ من التلف وفي دراسة حديثة ، أفاد باحثون إيطاليون أن كبار السن الذين تناولوا مكملًا للعنب لمدة 12 أسبوعًا شهدوا تحسينات في اللغة والانتباه والذاكرة.

 

ويقال أن ريسفيراترول ، وهو عنصر غذائي نباتي موجود في جلد العنب ، مضاد قوي للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرة ، والتي تؤدي إلى ضعف إدراكي ومن المعروف أيضا أن ريسفيراترول يمنع تجلط الدم وخفض مستويات الكوليسترول السيئة.

 

3-الشاي الأخضر
وجدت العديد من الدراسات أن البالغين الذين يشربون الشاي بانتظام لديهم مناطق دماغية منظمة بشكل أفضل من الذين لا يشربون وبالتالي فإن تأثير الشاي على هياكل الدماغ يؤدي إلى وظيفة معرفية أكثر صحة.

 

وفقًا للعلماء ، فإن الشاي الأخضر يدين بفوائده لمركب يسمى epigallocatechin-3-gallate ، والذي ثبت أنه يقلل من ضعف الذاكرة في الفئران،ويمتلك EGCG أيضًا القدرة على  تقليل الالتهاب وحماية الخلايا العصبية في الدماغ من التلف الذي لا يمكن إصلاحه.