رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل 10 زيوت عطرية لعلاج القلق والاكتئاب

الزيوت العطرية
الزيوت العطرية

كان استخدام الزيوت العطرية للقلق والاكتئاب جزءًا من الثقافة البشرية لآلاف السنين ، ولا يزال علاجًا شائعًا حتى يومنا هذا،ويتميز الاكتئاب بتغييرات كبيرة في مستويات الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ والجسم ، بالتزامن مع أحداث الحياة ، والحزن ، والظروف الطبية وعلم الوراثة، ويمكن أن يساعد استخدام الزيوت العطرية للقلق والاكتئاب في تغيير كيمياء الدماغ وتعزيز توازن الهرمونات ، وتحسين المزاج العام ، وذلك بفضل خصائصها المهدئة والمحفزة والنشطة وإزالة السموم،ومن أفضل الزيوت الأساسية للقلق والاكتئاب.

1-زيت اللبان

غالبًا ما يستخدم هذا الزيت العطري القوي في ممارسات العلاج بالروائح لتحسين التأمل وتصفية الذهن من القلق ويساعد أيضًا على خفض ضغط الدم وإبطاء معدل ضربات القلب ، مما قد يوفر شعورًا بالهدوء أثناء نوبة القلق. 

2-زيت جذر فاليريان
أحد الآثار الجانبية الشائعة للقلق هو التوتر في المعدة والتشنج وعسر الهضم ولا يمكن لزيت جذر فاليريان أن يحسن حالتك العقلية فحسب ، بل يهدئ المعدة ويوقف دورة القلق في آثارها كما أنه مهدئ للألم ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الأرق التي قد تعاني منها نتيجة للقلق. 

3-زيت البابونج

لغرس الشعور بالهدوء في الجسم والعقل ، يلجأ الكثير من الناس إلى زيت البابونج ، لأنه يمكن أن يهدئ مشاعر الأرق التي غالباً ما تصاحب الاكتئاب ويمكن لهذا الزيت أن يرفع من مزاجك ببساطة عن طريق استنشاقه ، وسيقلل أيضًا من الأرق ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة الأخرى للاكتئاب. 
4-زيت الليمون
عندما تكون في خضم قلق أو نوبة اكتئابية ، يمكن لهذا الزيت أن يزيل الضباب العقلي ويعزز المزاج عن طريق زيادة مستويات الطاقة في الجسم من خلال الدورة الدموية المرتفعة. 

5-زيت الريحان

يمكن أن يقلل زيت الريحان من الاتهاب في الجسم، وتنشيط الجهاز المناعي،وانخفاض ضغط الدم والحد من مشاعر التعب أو اليأس وبالنسبة لشخص يعاني من الاكتئاب الناجم عن القلق ، يعد زيت الريحان علاجًا شاملاً لجميع الأعراض ذات الصلة. 

6-زيت نجيل الهند

هذا الزيت الطبيعي القوي ليس هو الأكثر شيوعًا ، ولكنه يتفاعل بشكل مباشر مع الجهاز العصبي المركزي كمنشط ، مما يساعد على تنظيم وظيفة الجهاز العصبي ، مما يقلل من الذعر وفرط الحساسية .

7-زيت الورد
يحتوي هذا الزيت الشعبي على عدد من الخصائص المحفزة ، القادرة على رفع ضغط الدم ، وتحسين المزاج وموازنة مستويات الهرمون في الجسم،ويمكن أن يؤثر ذلك بسرعة على مشاعر الاكتئاب ، في حين يواجه القلق أيضًا عن طريق إطلاق الدوبامين والسيروتونين في مجرى الدم.

8-زيت اللافندر
مع خصائصه المهدئة يمكن أن يساعد زيت اللافندر في خفض ضغط الدم وأعراض القلق المعتدلة ، مع تنظيم الهرمونات أيضًا لتقليل تقلبات المزاج وفترات الاكتئاب ويمتلك اللافندر أيضًا خصائص مضادة للالتهاب عند استنشاقه .

9-زيت الباتشولي

أظهرت الأبحاث أن المركبات العطرية في زيت الباتشوليقادرة على تحفيز إفراز الدوبامين والسيروتونين،ويمكن للخصائص المهدئة والمسكنة أيضًا أن تعزز النوم الصحي الخالي من الألم ، مما قد يساعد أيضًا في تجنب نوبات الاكتئاب. 

10-زيت الإيلنغ

أظهرت الدراسات أن زيت الإيلنغ يمكن أن يخفض ضغط الدم ويبطئ إفراز الأدرينالين داخل الجسم ، مما يساعده على مواجهة نوبات الهلع وتقليل هرمونات الإجهاد الإجمالية في الجسم،كما أن له خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في اضطرابات النوم والأرق ، وهي من الآثار الجانبية الشائعة للاكتئاب.