رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

6 فوائد صحية للزبيب الأسود

الزبيب الأسود
الزبيب الأسود

الزبيب الأسود هو مجموعة متنوعة من العنب المجفف وموطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الوسطى وجنوب غرب آسيا،ولا يحتوي هذا الزبيب بشكل عام على بذور وهو حلو المذاق وبسبب هذا الحلاوة الطبيعية يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من المخبوزات كما تم استخدام الزبيب الأسود في العديد من التطبيقات الطبية التقليدية مثل علاج السعال والتهاب الجهاز التنفسي.

ووفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات ، الزبيب مصدرا غنيا بالسكريات ، والألياف ، و الكربوهيدرات كما أنه يحتوي على البروتين ،وتشمل الثروة المعدنية في الزبيب البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، والصوديوم، وعندما يتعلق الأمر بالفيتامينات ، يعتبر الزبيب أيضًا مصدرًا لفيتامين ج والفولات، ومن أبرز فوائد الزبيب الأسود.

1-حماية صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يكون تناول الزبيب الأسود بانتظام مفيدًا للغاية بالنسبة لك فهو مصدر مهم للألياف الغذائية والبوليفينول ، والتي قد تحمي صحة قلبك،وتقترح الأبحاث أن إضافة الزبيب إلى نظامك الغذائي قد يكون له آثار مفيدة لجسمك حيث أنه يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وكذلك المساعدة في تنظيم مستويات ضغط الدم.

2-تحسين صحة الفم

يعد إدراج الزبيب الأسود في نظامك الغذائي طريقة رائعة للحفاظ على قوة اللثة والأسنان،ووفقا لبحث أجري في جامعة إلينوي ، شيكاغو ، يحتوي الزبيب على مركبات مضادة للميكروبات مثل حمض الأوليانوليك ، حمض اللينوليك ، وحمض اللينولينيك ،وتلك الأحماض تحارب مسببات الأمراض الفموية وتحميك من التسوس وأمراض اللثة. 

3-إدارة مرض السكر

أثبتت دراسات مختلفة أن الزبيب الأسود مفيد جدًا في تنظيم مستويات السكر في الدم،وفي نتائج تجربة

أجريت عام 2015 ، وجد أن تناول الزبيب بدلاً من الوجبات الخفيفة المصنعة يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الجلوكوز بين الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

4-تحسين الذاكرة
من المهم تضمين الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات في نظامك الغذائي لأنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر،وأجريت دراسة من قبل مراكز البحوث من إيران وأستراليا وكندا لتحديد آثار زبيب الاستهلاك على أنسجة المخ في الفئران ،واوضحت النتائج أن الزبيب الأسود له خصائص ممتازة ومضادة للأكسدة تساعد على تحسين الإدراك والذاكرة. 

5-مضاد للسرطان
تشير دراسة بحثية نشرت عام 2013 في مجلة الغذاء والوظيفة إلى أن الزبيب يساعد على محاربة خلايا سرطان القولون ،وهذا التأثير بسبب وجود المركبات الفينولية في هذه العنب المجفف كما يُظهر أيضًا أن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والخصائص المضادة للتكاثر في الزبيب الأسود ، تساعد في حمايتك من السرطان . 
6-المساعدة في الهضم
عندما يتعلق الأمر بتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي ، فإن الزبيب الأسود هو طعام يمكنك بالتأكيد الاعتماد عليه كونه غني بالألياف.