رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أسئلة شائعة حول التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي
التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي هو الاسم الذي يطلق على العدوى الفيروسية التي تسبب التهاب الكبد وتلفه، هناك أنواع مختلفة من فيروسات التهاب الكبد التي تصيب الكبد والتي من بينها التهاب الكبد A و B و C الأكثر شيوعًا.

1- ما هي الأنواع الخمسة من التهاب الكبد؟

الجواب: تصنف الأنواع الخمسة من التهاب الكبد على أنها التهاب الكبد A و B و C و D و E، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن التهاب الكبد B و C يبعث على القلق الشديد وقد يؤدي إلى عدد أكبر من الوفيات.

2- ما هو أكثر أنواع التهاب الكبد الفيروسي شيوعًا؟

الجواب: يعد التهاب الكبد A و B و C من بين أكثر أنواع التهاب الكبد الفيروسي شيوعًا، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يصيب التهاب الكبد A كل عام 6700 شخصًا جديدًا ، والتهاب الكبد B 22100 والتهاب الكبد C 44300 شخصًا جديدًا.

3- كيف تصاب بالتهاب الكبد أ؟

الجواب: ينتشر فيروس الالتهاب الكبدي أ بشكل رئيسي من خلال الطعام والمياه الملوثة، والفيروس موجود في براز الأفراد المصابين، يمكن أن يؤدي سوء التصحح وسوء النظافة إلى عدوى HAV شديدة وتهدد الحياة.

 

4- كيف ينتشر التهاب الكبد B؟

الجواب: ينتشر التهاب الكبد B بشكل أساسي من خلال سوائل الجسم المصابة التي قد تشمل الدم ، السائل المنوي ، الإفرازات المهبلية ، اللعاب وغيرها، وينتقل فيروس HAB

أيضًا من الأمهات المصابات إلى الأطفال أثناء الولادة ، ونقل الدم ، والحقن الملوثة ، ومن خلال الأدوية المحقونة.

5- متى تظهر أعراض التهاب الكبد؟

الجواب: لا يظهر التهاب الكبد أي أعراض خفيفة في البداية ولكنه قد يصبح حادًا بصمت في مراحل لاحقة من الحياة، وتشمل الأعراض الحمى والإسهال والغثيان والبول الداكن اللون واليرقان وحكة الجلد وغيرها، عادة لا يعاني الأشخاص المصابون بفيروس التهاب الكبد B و HCV من أعراض في المرحلة الحادة من العدوى.

6- أي التهاب الكبد غير قابل للشفاء؟

الجواب: يمكن علاج التهاب الكبد A و B و C بشكل حاد دون أي تلف للكبد. هناك لقاح للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ، ولكن إذا أصيب الشخص بالتهاب الكبد B ، فمن الصعب علاجه أيضا ، HCV يذهب دون أن يلاحظه أحد لسنوات دون أعراض ويسبب في وقت لاحق تليف الكبد أو فشل أو سرطان الكبد.