رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: البروكلي يساعد فى تعزيز جهاز المناعة

البروكلي
البروكلي

 البروكلي معروف بالفعل بفوائده الصحية في عالم التغذية، ولا سيما لقدراته على مكافحة السرطان، ويحتوي البروكلي على كميات من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، الثيامين (B1)، الريبوفلافين (B2)، النياسين (B3)، فيتامين B6، فيتامين C، فيتامين E، حمض الفوليك، وفيتامين ك، وحمض البانتوثنيك، والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، وأكثر من ذلك.

 

 ووجدت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا أن البروكلي قد يلعب دورًا في تعزيز نظام المناعة في الجسم الذي يضعف مع تقدم العمر.

 

 وتشير نتائج الدراسة إلى أن مادة كيميائية في البروكلي تعرف باسم sulforaphane تعمل على تنشيط بعض الجينات والإنزيمات المضادة للأكسدة في خلايا مناعية

محددة يمكنها مقاومة الضرر الناتج عن الجذور الحرة،والجذور الحرة هي شظايا جزيئية غير مستقرة يمكن أن تصيب الخلايا وترتبط بعملية الشيخوخة وتطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

 

 وقال الباحث الرئيسي في هذه الدراسة، الدكتور أندريه نيل: "نظهر دراستنا أن مادة كيميائية موجودة في البروكلي قادرة على تحفيز مجموعة واسعة من مسارات الدفاع المضادة للأكسدة وقد تكون قادرة على التدخل في انخفاض الوظائف المناعية المرتبطة بالعمر".