رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صداع الصيام.. الأسباب وطرق العلاج

الصداع
الصداع

 يحدث الصداع أثناء الصيام عادة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإجهاد، وسحب الكافيينز

 

 يقول الدكتور إليوت شيفيل، رئيس جمعية الصداع بجنوب إفريقيا "إنه يمكنك التحكم في هذا الصداع من دون أن تفطر"، ويشارك ثلاث طرق بسيطة لإدارة الصداع أثناء الصيام وفقًا لموقع health 24.

1-سحب الكافيين:

 هذه مشكلة شائعة إذا كنت معتادًا على شرب العديد من أكواب القهوة كل يوم، ويقول الدكتور شيفيل "يمكن للمرضى في كثير من الأحيان منع الصداع من خلال تقليل استهلاك الكافيين في الأسابيع التي تسبق صيامهم"، ويقترح تناول فنجان من القهوة قبل أن تبدأ صيامك كل يوم، مما سيساعد على منع صداع سحب الكافيين.

 

2- نقص السكر في الدم:

 انخفاض نسبة السكر في الدم هو أحد الأسباب الشائعة للصداع، وإذا تناولت وجبة تحتوي على نسبة عالية من السكر قبل أن تبدأ في الصيام، فقد تتسبب في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، سيتبع ذلك انخفاض سريع يمكن أن يسبب الصداع، ويقول الدكتور شيفيل: "إن تناول وجبة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر قبل الصوم قد يمنع ظهور الصداع أثناء النهار"، حيث يصنف الجهاز الهضمي الكربوهيدرات وفقًا لكيفية تأثيرها على مستويات السكر

في الدم  وينتج انخفاض الكربوهيدرات المعيارية انخفاضًا بسيطًا في مستويات الجلوكوز في الدم والأنسولين، وكلما كان المؤشر أقل، تقلصت مستوياتك.

 

3- الجفاف:

 يقول دكتور شيفيل: "يتكون الدماغ البشري في الغالب من الماء، وهو حساس جدًا لكمية المياه المتاحة له"، وعندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضة للغاية، فإنه يبدأ في إنتاج الهيستامين"،وهذا يعني أن جسمك يبدأ عملية تقنين المياه والحفاظ عليها لحماية دماغك في حالة استمرار نقص المياه لفترة طويلة، ويتسبب الهيستامين بشكل مباشر في الألم والإرهاق ويسبب الصداع والطاقة المنخفضة، وينصح الدكتور شيفل بشرب كميات كبيرة من الماء قبل أن تبدأ الصيام مرة ​​أخرى.

 وأضاف الدكتور شيفيل أنه يجب عليك قدر الإمكان تجنب التعرض لمحفزات أخرى، مثل الإجهاد والتعب وقلة النوم أثناء الصيام، خصوصًا إذا كنت عرضة للصداع.