رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 أطعمة طبيعية غنية بفيتامين د

 فيتامين د
فيتامين د

يلعب فيتامين د وظائف حاسمة مختلفة في جميع أنحاء الجسم، فهو يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم ، وهو مكون أساسي للعظام والأسنان.

 

علاوة على ذلك فإن تناول كمية كافية من فيتامين د يعزز جهاز المناعة، وينظم ضغط الدم ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية،ومن الأطعمة الطبيعية الغنية بفيتامين د وفقًا لموقع ناتشورال نيوز.

 

اقرأ أيضا:فيتامين د يساعد فى مكافحة عدوى كورونا

1-الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على كميات كبيرة من فيتامين د ،ويمكن أن تحتوي علبة السردين على ما يصل إلى 70 % من فيتامين د الموصى به .

2-صفار البيض

يعد صفار البيض مصدر ممتاز للبروتين وفيتامين د،ففي المتوسط تحتوي البيضة على 41 وحدة دولية من فيتامين د،ولكن قد يختلف محتوى فيتامين د اعتمادًا على نوع البيض.

 

3-الفطر

يحتوي الفطر الذي يتعرض بانتظام لأشعة الشمس أيضًا على مستويات عالية من فيتامين د ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الفطر يمكنه

أيضًا تصنيع فيتامين د عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل البشر ،بالإضافة إلى ذلك أظهرت التجارب السريرية أنه يمكن زيادة كمية فيتامين د في أنواع معينة من الفطر بشكل كبير عن طريق تعريض الفطر لأشعة فوق البنفسجية.


4-الزبادي 

يعد الزبادي المصنوع من الحليب الخام غير المبستر مصدرًا ممتازًا لفيتامين د. 


5-الشوفان والحبوب الكاملة
يمكن أن يوفر نصف كوب من الشوفان 54 إلى 136 وحدة دولية من فيتامين د، ويحتوي الشوفان أيضًا على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن التي تعزز أيضًا وظائف الجسم المختلفة بما في ذلك المناعة والعظام والسيطرة على ضغط الدم.