عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيروس كورونا .. كيفية رعاية الأشخاص المصابين بالزهايمر

مرضى الزهايمر
مرضى الزهايمر

يمثل سيناريو جائحة فيروس كورونا تحديًا للجميع حيث يصيب الكثير من الناس بغض النظر عن أعمارهم أو ظروفهم الصحية، ومقدمو الرعاية هم الذين يواجهون وقتًا صعبًا ، خاصة الذين يعتنون بالأشخاص المصابين بالزهايمر والخرف.

ووفقًا لموقع "بولد سكاي" الصحي نقدم لكم طرق رعاية مريض الزهايمر في ظل أجواء انتشار فيروس كورونا.

1- اتبع الروتين

إذا كان مرض الزهايمر يحضر برنامجًا كل أسبوع ولا يستطيع الذهاب الآن بسبب الإغلاق ، فإن أفضل طريقة لرعايتهم هي التخطيط لبعض الأنشطة الأخرى في المنزل، شاركهم في بعض المهام الصغيرة مثل قراءة قصة لهم أو تعليمهم كيفية صنع البطاقات.

 

2- مساعدتهم على التخلص من التوتر

لقد أدى إغلاق COVID-19 إلى زيادة الضغط النفسي لدى الناس، حتى البالغين العاديون في بعض الأحيان غير قادرين على التعامل مع الوضع بسبب الإجهاد في المنزل لذلك ، من المرجح أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر سيواجهون إحساسًا متزايدًا بالضغط ويصبحون أكثر إثارة خلال هذه الأوقات ، تأكد من أنهم آمنون وأنك موجود دائمًا من أجلهم وأفضل طريقة لتهدئتهم هي عناق طفلك.

 

3- التركيز على النظافة الذاتية

غالبًا ما ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر غسل أيديهم أو القيام بمهام النظافة الذاتية الأخرى، وإذا كان مقدمو الرعاية يشجعونهم على القيام بذلك عن

طريق تحديد توقيت معين للغسيل اليدوي أو عن طريق وضع علامات بالقرب من الحمام ، فقد تحدث بعض التغييرات السلوكية فيها والتي ستساعدهم على الحفاظ على نظافتهم بأنفسهم.

 

4- الاتصال رقميًا

إذا كان الشخص المقرب لك موجودًا في دار رعاية التمريض حيث لا يُسمح للزوار الخارجيين بسبب الإغلاق ، فاتصل بهم رقميًا بعد التواصل المناسب من مرافق الرعاية، واطلب منهم ترتيب مقطع فيديو لمنع فجوة الاتصال أثناء الإغلاق.

 

5- تلبية احتياجاتهم الروحية

يحب العديد من كبار السن المشاركة في الأنشطة الروحية، وإذا كان مريض الزهايمر يطلب ذلك ، فحاول أن تحققه بوسائل أخرى مثل صلاة معًا في الصباح ، أو قراءة كتاب العبادة المفضل لديهم أو الاستماع معًا لأغانيهم المفضلة، وهذا يساعد في الحفاظ على بيئة هادئة في المنزل وكذلك توفير السلام لهم ولعائلتك بأكملها.