عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يمكن أن يكافح لقاح السل فيروس كورونا كما تقول الدراسات

حاليا لا يوجد لقاح ضد فيروس كورونا الجديد (COVID-19) الذي أصاب 1,119,109 شخصًا وتسبب في 58,955 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم ومع ذلك ، يقوم العلماء في العديد من البلدان باختبار لقاح السل الذي يبلغ عمره قرنًا من الزمان لمعرفة ما إذا كان يقوي جهاز المناعة ويقلل من أعراض الجهاز التنفسي لدى الأشخاص المصابين بكورونا.

 

ويتم الآن اختبار لقاح " BCG" الذي تم تطويره قبل مائة عام لعلاج السل ضد فيروسات التاجية من قبل العلماء الحريصين على إيجاد طريقة سريعة لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية ، من بين آخرين.

 

هل يمكن لقاح BCG أن يحارب فيروس كورونا

 

لقاح BCG لا يزال يستخدم على نطاق واسع في العالم النامي ويعتقد العلماء أنه يمكن أن يفعل أكثر من منع مرض السل، تم إجراء دراسة أولية أظهرت وجود علاقة بين الدول التي لديها سياسة تطعيم عالمية لقاح BCG مع عدد أقل من الحالات المؤكدة والوفيات

الناجمة عن فيروس كورونا .

 

تشير الدراسة إلى أن البلدان المتوسطة والعالية الدخل المرتفعة التي لديها سياسة BCG عالمية لديها معدل وفيات منخفض من COVID-19.

 

وقام الباحثون بتحليل أن لقاح BCG قد يقلل بشكل كبير من معدلات الوفيات ويمكن أن يقلل من عدد الناقلين ، وعندما يقترن بتدابير أخرى يمكن أن يوقف انتشار الفيروس التاجي، كما تقول أن لقاح BCG قد يكون له حماية طويلة الأمد ضد السلالة الحالية من فيروسات التاجية.

 

يقول الخبراء أن اللقاح يوجه الجهاز المناعي على ما يبدو إلى التعرف على أنواع العدوى المختلفة والاستجابة لها ، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات.