رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف يصيب فيروس كورونا الجهاز العصبي المركزي

فيروس كورونا هو مرض معد يعرف بشكل رئيسي أنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي للفرد، كما أنه مميت للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة والأمراض المزمنة وأمراض الكلى وللشيوخ والأطفال والنساء الحوامل، ولكن هل تعلم أن COVID-19 يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابًا في الجهاز العصبي.

 

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة " الدماغ والسلوك والمناعة" في 30 مارس 2020 ، يمكن للفيروس أن يؤدي إلى تدهور وظائف الجهاز العصبي المركزي والتسبب في تلف الأعصاب الشديد عبر مسارات متنوعة.

 

فيروس كورونا والجهاز العصبي المركزي

 

يشمل الجهاز العصبي المركزي (CNS) الدماغ والحبل الشوكي وفي دراسة حديثة ، وجد أنه بالإضافة إلى أعراض الجهاز التنفسي ، فإن حوالي 36.4 في المائة من مرضى COVID-19 طوروا أيضًا بعض الأعراض العصبية مثل نقص الوعي والصداع وتشوش الحس، وتقول الدراسة أيضًا أن المرضى المصابين بعدوى شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض العصبية من الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة.

 

كيف يصيب كورونا الجهاز العصبي المركزي

 

1- أنسجة محيطية

يبدأ غزو الفيروسات أولاً في الأنسجة الطرفية التي تنتشر أكثر إلى الجهاز العصبي المحيطي (PNS) والجهاز العصبي المركزي، وعلى الرغم من أن الجهاز العصبي المركزي محمي بواسطة استجابة مناعية فعالة ، إلا أن بعض الفيروسات عالية الفعالية مثل COVID-19 و SARS يمكن أن

تقلل وظائفه وتدخل السائل الدماغي الشوكي أو الدماغ. [3]

 

2- العصب الشمي

يمكن أن يدخل الفيروس التاجي إلى الدماغ والحبل الشوكي من خلال العصب الشمي أو غرفة الأنف. بعد الإصابة بالخلايا الأنفية ، يتم نقلها إلى الدماغ والسوائل المخية.

 

3- عدوى الرئتين

عندما يصيب الفيروس التاجي الرئتين ، فإنه يتسبب في التخلص من سائل شفاف في الحويصلات الهوائية مما يقلل من إمدادات الأكسجين إلى أجزاء الجسم الأخرى. بسبب نقص الأكسجين في الجهاز العصبي المركزي ، تم تطوير نقص الأكسجة مما يؤدي إلى تورم الدماغ وتوسع الأوعية الدماغية والصداع واضطرابات الجهاز العصبي المركزي الأخرى.

 

4- إصابة الجهاز المناعي

 عندما يحدث الالتهاب الرئوي في مرضى COVID-19 ، تزداد الاستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض فجأة مما يتسبب في حدوث خلل في وظيفته. هذا يتسبب في تلف الجهاز المناعي مما يسمح للفيروسات بدخول الجهاز العصبي المركزي