عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في زمن كورونا .. نصائح غذائية لمرضى الصرع

الصرع هو رابع اضطراب عصبي شائع يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الفئات العمرية، وتتميز الحالة بنوبات غير متوقعة. يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالصرع من أكثر من نوع واحد من النوبات التي لها أعراض مثل الارتباك المؤقت وفقدان الوعي والتحديق، وتزداد نوبات الصرع خلال العزلة الإجتماعية التي فرضتها الدول بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

من المهم للأشخاص المصابين بالصرع اتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن، واتباع نمط حياة صحي أمر ضروري للحفاظ على نوباتك تحت السيطرة وتحسين الصحة الجسدية والعقلية، من خلال تناول طعام صحي ، لا يعني ذلك أنه يجب عليك اتباع نظام غذائي معين ، يعني استهلاك أطعمة معينة تساعد على تحسين السيطرة على النوبات.

 

1- القضاء على الكربوهيدرات البسيطة :

تخلص من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر الموجود في الأطعمة البسيطة من الكربوهيدرات، تميل الكربوهيدرات البسيطة إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم ، والذي يتم امتصاصه من قبل الجسم بسرعة كبيرة، وتشمل الكربوهيدرات البسيطة سكر المائدة والحلويات والمشروبات السكرية والشراب والمخبوزات، حاول التخلص من هذه الأطعمة من نظامك الغذائي.

 

2- تناول أطعمة صحية :

يجب أن يتناول الشخص المصاب بالصرع نظامًا غذائيًا يتكون من الأطعمة الطبيعية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتتم معالجة هذه الأطعمة بشكل طفيف ومعبأة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي ستحسن صحتك البدنية والعقلية.

 

3- تستهلك الدهون الصحية :

تعتبر الدهون الصحية الموجودة في الأسماك

الزيتية وزيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات والبذور جيدة للأشخاص الذين يعانون من الصرع لأن الدهون تساعد على امتصاص العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الأداء السليم للخلايا.

 

4- اشرب الكثير من الماء :

يجب على الأشخاص المصابين بالصرع أن يشربوا الكثير من الماء لأن شرب الماء يساعدك على التركيز بشكل أفضل ويساعد في عمل خلايا الجسم بشكل أفضل، وهذا يقلل من خطر النوبات الناجمة عن الجفاف.

 

5- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين :

سيساعد تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي في بناء العضلات وخلايا الدم الحمراء والهرمونات والجهاز المناعي ودعمها، يمكن العثور على البروتين في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والبيض والعدس والحليب والجبن.

 

6- تناول الأطعمة المعززة للطاقة :

سيشعر معظم المصابين بالصرع بالتعب الشديد أو الإرهاق بسبب اضطراب النوم بسبب النوبات. لذا ، استهلك الأطعمة التي تزيد من مستويات طاقتك مثل الأرز البني والشوفان والبازلاء والفاصوليا والمكسرات واللبن والتفاح والكمثرى والتوت والبروكلي.