رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفضل طرق لإعداد الفتة فى العيد

أسرة

الأحد, 28 أكتوبر 2012 16:24
أفضل طرق لإعداد الفتة فى العيد
كتبت – هدى عبد الفتاح زكي

استكمالا لملف أشهى أكلات عيد الأضحى اخترنا لك مجموعة من أشهى الاطباق،ومن أشهر تلك الأطباق الفتة المصرية التى توارثتها الاجيال واصبحت رمزا من رموز العيد فى أغلب البيوت المصرية.

ويشير الشيف اسامة الى ان  رقبة الضأن هي الأفضل في تحضير الفتة، فهي جزء ليّن طيب المذاق يحتوي على غضاريف تعطي نكهة مميزة لمرق اللحم الذي يتم تسقيتة بخبز الفتة موضحا ان هناك العديد من أنواع الفتة كالشامية المكونة من الأرز واللحم والصنوبر المحمص ويغطى سطحها بطبقة من الزبادي وتزين بالثوم والخل.
أما الفتة المصرية فهي تعتبر من كلاسيكيات المطبخ المصري.

الفتة المصرية
طريقة تحضيرها  :

يغسل لحم الضأن سواء الرقبة او غيرها بالماء والملح والخل الأبيض، ثم شطفه بماء نقي، يوضع اللحم في ماء مغلي حتى تظهر الظفرة على سطحه، ويسكب الماء ويعاد غسل اللحم، ثم وضعه في طنجرة مع سمن نباتي وحبهان ومستكة وكرفس وجزر وملح وفلفل أبيض، يقلب ويضاف إليه ماء نقي، يترك حتى ينضج

ويستخدم المرق في تسقية الخبز المحمص ثم يغطى الخبز بالأرز المصري وترص قطع اللحم عليه ثم يضاف الثوم المحمر في زيت نباتي مضافاً إليه الخل وقليل من صلصة الطماطم .


فتة بصلصة الطماطم

المقادير للفتة :-
2موزة ضأن بالعظم (كيلو ونصف بالعظم ) مُقطعة إلى شرائح سميكة - 2 كوب أرز مصري  - 6 كوب ماء - 2 جزر مُقشر مُقطع حلقات -2 عود كرفس مُقطع مكعبات -  2بصل متوسط مُقطع مكعبات -2 ورق لورا -2 مستكة حب – 4 قرنفل صحيح -2 عود قرفة -3 حبهان حبهان -ملح وفلفل -2 ملعقة كبيرة سمن -2 خبز عربي مربعات مُحمصة

للتقلية :-
6ملعقة كبيرة زيت زيتون  - 6فص ثوم مفروم ناعم -4/1 كوب خل أبيض - كوب مرق لحم.

للصلصة :-
3 ملعقة كبيرة صلصة طماطم معجون -4/1 كوب خل أبيض-  كوب مرق لحم

طريقة تحضير الفتة :-
تُغسل قطع الموزات وتُوضع لمدة 3 دقائق في ماء مغلي بحيث يُغطيها ثم تُرفع جانباً، مع التخلص من الماء.يُغسل الأرز جيداً ويصفى.
و يُسخن الماء في إناء على نار متوسطة وتُضاف الموزات والخضار والبهارات ويُتبل بالملح والفلفل.
, عندما يبدأ الخليط في الغليان تُخفف الحرارة، ويُترك لمدة 45 دقيقة حتى ينضج اللحم تماماً مع مراعاة إزالة الريم (الزبد) من سطح المرق كلما ظهر.
تُرفع الموزات جانباً ويصفى المرق.ثم يُوضع السمن في إناء آخر على نار متوسطة ويُحمر الأرز لمدة 3 دقائق أو حتى يتداخل مع السمن ثم يُضاف 2/1 2 كوب من الماء (يُمكن استخدام خليط من الماء مع المرق) ويُتبل بالملح و يُترك حتى يبدأ في الغليان.وتُخفف الحرارة ويُغطى الإناء و يُترك لمدة 20 دقيقة أو حتى تمام النضج.

ولتحضير التقلية:
يُسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة، ثم يُضاف الثوم المفروم ويُقلب لمدة دقيقتين أو حتى يُصبح ذهبي اللون، ثم تُرفع نصف كميته جانباً.
يُضاف الخل والمرق ويُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُترك حتى يبدأ في الغليان ثم يُرفع جانباً.

ولتحضير الصلصة :-
تُوضع نصف كمية الثوم المُحمر في مقلاة على نار متوسطة، وتضاف صلصة الطماطم والخل والمرق ويُتبل بالملح والفلفل مع التقليب الجيد ويُترك حتى يبدأ الخليط في الغليان.وتُخفف الحرارة ويُترك لمدة 10 دقائق حتى تتركز الصلصة.

ويتم التقديم بُوضع الخبز المحمص (يُترك القليل منه للتزيين) في طبق التقديم وترش عليه التقلية ويُترك لبضع دقائق حتى يتشرب منها. وتُوضع

طبقة من الأرز فوق الخبز ويُصب كوب من المرق، ثم تُوضع قطع الموزات وتُصب صلصة الطماطم .

فته كوارع

المقادير:
كيلو كوارع (مقادم بقري) – بصلة حجم كبير مقطع مكعبات كبيرة - 1 كرفس مقطع مكعبات -1 جزر مقطع مكعبات2-  ورق لورا -4 حبهان -2 خبز عربي
2 كوب أرز مطهو-2 ملعقة كبيرة سمن – 1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعم –
1 ملعقة كبيرة خل أبيض- 1 كوب صلصة طماطم -ملح و فلفل

الطريقة :-
تُغسل الكوارع بالماء والدقيق والخل، تُوضع لمدة 3 دقائق في ماء مغلي بحيث يُغطيها ثم تُرفع جانباً.و يُسخن ماء في إناء على نار متوسطة، ثُضاف الكوارع بحيث تغطى بالماء و  تُترك حتى تبدأ في الغليان ثم تُخفف الحرارة ويُرفع الريم كلما ظهر ثم يُضاف البصل والجزر والكرفس وورق اللورا والحبهان، يتبل الخليط بالملح والفلفل.
يُترك حتى يبدأ في الغليان، تخفف الحرارة ويغطى ويترك حتى تمام نضج الكوارع (حوالي ساعة أو أكثر) مع اضافة ماء حسب الحاجة.و يُسخن السمن في مقلاة على نار متوسطة، يُضاف الثوم ويُقلب حتى يُصبح ذهبي اللون ثم يُضاف الخل ،صلصة الطماطم.
يُترك الخليط حتى يبدأ في الغليان ثم تُخفف الحرارة حتى يُصبح سائل غليظ.
يُقطع الخبز إلى قطع صغيرة ويحمص، يرص في طبق التقديم ثم يُغطي بطبقة من الأرز المطهو و يسقى الخليط بمرق الكوارع.
تُصب صلصة الطماطم فوق طبقة الأرز ثم تُوضع قطع الكوارع على السطح.
كما يمكن أن تُوضع بالفرن ليحمر الوجه قليلاً ، تُقدم ساخنة مع المرق.

كتف ضأن بتتبيلة الشمر


المقادير:-
3 فص ثوم صحيح -ملعقة كبيرة شمر حبّ  -1/2 ملعقة كبيرة فلفل أسود حبَ
ملح خشن -3 ملعقة كبيرة زيت زيتون -1 كتف ضأن بالعظم (حوالي كيلوونصف)

طريقة التحضير :-
يسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية-  ويدق الثوم مع الشمر والفلفل الأسود والملح دون أن ينعم الخليط.ثم  يُضاف زيت الزيتون للخليط مع التقليب حتى تتداخل المكونات.و يشق لحم الكتف بطرف سكين حاد عدة شقوق و يُتبل الكتف بخليط الثوم مع الدعك باليد جيداً لضمان تغلغل التتبيلة في أنسجة اللحم.
ثم يوضع صاج سميك القاع في الفرن حتى يسخن جيداً, يُوضع الكتف في الصاج، ثم بالفرن لحوالي 45 - 60 دقيقة أو حتى تمام النضج.

 

أهم الاخبار