رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 نصائح بسيطة لتجنب الخلافات الزوجية أثناء الحظر

تشير البيانات الواردة إلى ارتفاع معدلات الطلاق بشكل ملحوظ منذ بداية أزمة فيروس كورونا في الصين، ومع مع فرض العزل المنزلي وحظر التجول في مصر يتنبأ البعض بتفاقم الأرقام المماثلة في مصر.

ونتيجة للوباء، باتت الكثير من الزوجات مضطرات للتعامل مع أزواجهن 24 ساعة في اليوم على مدى شهر على الأقل، مما أثار الكثير من الخلافات الزوجية، التي تؤدي في بعض الحالات إلى الانفصال.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي يقدمها الخبراء للتعامل مع هذا الوضع، وتجنب المشاكل الزوجية خلال فترة العزل الصحي، بحسب ما أورد موقع انسايدر الإلكتروني:

1- تعلم قبول الوضع الجديد

من بين الأسباب التي تجعلنا نشعر بالتوتر والعصبية في الوقت الحالي هو أن روتيننا اليومي مُعطل والحل هو خلق روتين جديد، فإدراكنا لطبيعة الأزمة يساعدنا على التعامل معها بشكل أفضل. وقد يساعدنا على قبول حقيقة أننا نعيش في نفس المكان مع أفراد الأسرة طوال الوقت، ويجب أن نتعامل مع خصوصيات بعضنا البعض.

2- استخدم عبارات "أنا" للتعبير عن احتياجاتك:

ينصح بالتغاضي عن أخطاء شريك حياتك، وفي حال وجدت نفسك وسط شجار معه، يجب أن تعبر عن ما يزعجك دون إلقاء اللوم على الطرف

الآخر، واستخدم النموذج الذي طوره خبراء العلاقات جون وجولي جوتمان والذي يعتمد على عبارات مثل "أنا أشعر بـ.. وأنا أحتاج إلى".

3- النقاش والتخلص من التوتر:

يتفاقم الشعور بالقلق والتوتر مع أزمة كورونا الراهنة وتزاداد الهواجس الوقوع في ازمة اقتصادية ما بعد مرحلة الوباء، لذا من الضروري التكاتف لدعم بعضكما البعض، ومحاولة وضع خطط بديلة للتغلب على أية مصاعب مستقبلية.

 

4- امنح شريك حياتك القليل من المساحة

احرصا على التباعد ساعات قليلة خلال اليوم ليحظى كل منكما بمساحة من الخصوصية، وفي نفس الوقت تجنبا مناقشة المشاكل لمدة أسبوع أو أسبوعين وكأنكما في عطلة.

5- حافظ على الرومانسية في حايتك

حاولي استعادة أجواء الرومانسية وإشعال جذوة الحب بينك وبين شريك حياتك، عن طريق الهدايا والأزهار، أوتحضير عشاء رومانسي على ضوء الشموع.