رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استغل العزل الصحي.. 7 نصائح علمية للإقلاع عن التدخين

أسرة

الأربعاء, 25 مارس 2020 20:07
استغل العزل الصحي.. 7 نصائح علمية للإقلاع عن التدخينالتدخين
: كتبت - رغدة خالد

مع استمرار فترة العزل الصحي التي يلتزم بها الكثيرون خوفًا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، يحاول العض استغلال تلك الفترة لممارسة عادة صحية جديدة أو الإقلاع عن واحدة ضارة.

ويحتوي التدخين على العديد من المخاطر الصحيَّة، ولكن الإقلاع عنه صعب للغاية بلا شك، لذلك، تطلَّع عدد كبير من الأبحاث لمساعدة الناس في التوقُّف عن هذا التصرف غير الصحي.

وصرح جلين مورجان، مدير في برنامج الأبحاث السلوكيَّة في المعهد القومي للسرطان: "سيجد الأشخاص خدعًا مختلفة تساعدهم في تخطي اليوم بنجاح والتغلُّب على الرغبة الجامحة.

ولمكافحة تلك القوى، ليس على المدخنين تجريب التقنيات التي طورها الباحثون فحسب، وإنما تجربة ما ينصح به المدخنون أنفسهم.

1- السجائر الإلكترونيَّة:

قال مورجان: «لا يوجد تجارب طبية

تظهر فائدة السجائر الإلكترونيّة، ولذا فإنَّه من غير الواضح إن كانت تُساعد فعلًا في الإقلاع عن التدخين.

بالإضافة إلى أنَّ منظمة الغذاء والدواء حذرت من هذه المنتجات، ولذا لن يعلم المستخدم مقدار النيكوتين والسموم الأخرى التي سيدخنها.

2- رفع الأثقال:

يُظهر رفع الأثقال دليلًا في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين تمامًا كتمارين القلب والأوعية الدمويَّة، ورغم أنَّ هذه الفكرة أتت من دراسات أصغر.

3-ممارسة الرياضية:

يقول مورجان: «إنَّ الرغبة في التدخين محدودة الوقت، وتدوم تلك الرغبة عادةً من 5 إلى 10 دقائق، لذا تقليل تلك الرغبة يكون غالبًا بإيجاد شيء للقيام به

في تلك الفترة القصيرة.

4-استفد من شبكتك الاجتماعيَّة:

ولأنَّ الاستشارة ليست خيارًا شائعًا للكثيرين، فربما سترغب باستخدام مساعدة الأصدقاء والعائلة والزملاء وسماع اقتراحاتهم.

5-اكتب وقتما تدخن:

في العلاج السلوكي، يكتب الناس النشاطات التي تستهدف عادةً ما، فغالبًا يستخدم الناس هذه الطريقة عندما يكون لديهمم عادة ما ويريدون أن يتوقفوا عن فعلها أو مشاعر يريدون تقليلها.

وقد حذَّر مورجان قائلًا: «بكل الأحوال، لا ينبغي على المدخنين التوقف تمامًا عن استهلاك الكافيين، لأنَّهم قد يصابون بالصداع ويخلطوا بينه وبين أعراض التوقُّف عن استهلاك النيكوتين».

6-تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين:

ينصح الخبراء بتحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين عوضًا عن محاولة الإقلاع العشوائية، لأنَّ ذلك يمنحك الوقت لإعداد خطة وإخبار من يدعمك بتلك الخطة، والحصول على منتجات تزودك بالنيكوتين، وتجهيز اقتراحات أخرى على القائمة.

7-العلاج ببدائل النيكوتين:

يقول مورجان: "العلاج ببدائل النيكوتين قد يُستخدم على هيئة لصقات النيكوتين أو علكة نيكوتين، واختيار أحدهما عائد لتفضيل الشخص نفسه».

 

أهم الاخبار