رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء علم النفس يشاركون نصائحهم لحماية صحتك العقلية أثناء الحجر الصحي

في خطوة لم يكن من الممكن التفكير فيها قبل أشهر فقط، أصبح الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي الآن أمرًا شائعًا على مستوى العالم بسبب تصدي حكومات العالم جهودًا متضافرة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المتصاعد.

 

ويعتبر الخبراء الطبيون أن الإجراءات، التي شهدت مواطنين من الولايات المتحدة وإسبانيا معظم دول العالم التي شجَّعت على البقاء في منازلهم، ضرورية للحد من انتشار الفيروس ولكن، لا يمكن تجاهل الآثار المترتبة على الصحة العقلية للأشخاص.

 

تشير دراسة حديثة من المجلة الطبية The Lancet إلى أن التأثير النفسي للحجر الصحي يمكن أن يكون كبيرًا، مما يؤدي إلى مجموعة من مخاوف الصحة العقلية من القلق والغضب إلى اضطرابات النوم والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) في الواقع، وجدت دراسات منفصلة لمرضى السارس المعزولين، وهو تفشي سابق للفيروس التاجي في عام 2003 ، أن ما بين 10 ٪ و 29 ٪ يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

 

وجد تقرير لانسيت أن مخاوف الصحة العقلية يمكن أن تلتهب بسبب الضغوطات المرتبطة بالحجر الصحي، مثل مخاوف العدوى، والإحباط ، والملل ، وعدم كفاية الإمدادات ، ونقص المعلومات، والخسارة المالية والوصم المرتبط بالتعاقد مع المرض.

 

يمكن أن يكون هذا مشكلة ليس فقط للأشخاص

الذين لديهم مخاوف تتعلق بالصحة العقلية من قبل، ولكن أيضًا لأولئك الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة على ما يبدو.

 

تحديد مخاوف الصحة العقلية:

 

يلاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن الأشخاص يجب أن يبحثوا عن علامات الصحة العقلية المتعثرة في أنفسهم والآخرين وقد تشمل الأعراض ما يلي:

- الخوف والقلق بشأن صحتك

- تغيرات في أنماط النوم أو الأكل

- صعوبة النوم أو التركيز

- تفاقم المشاكل الصحية المزمنة

- زيادة استخدام التبغ.

 

وإدراكًا لهذه المشكلة ، أصدرت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع إرشادات حول كيفية حماية الناس لصحتهم العقلية أثناء تفشي المرض.

 

وقال البروفيسور إيان هيكي من مركز الدماغ والعقل بجامعة سيدني لشبكة CNBC Make It: "البشر حيوانات اجتماعية، ومن شأن الحجر الصحي المطول أو العزلة الاجتماعية دون وجود طرق تعويضية أن تفاقم القلق والاكتئاب والشعور بالعجز.