رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

احذر.. آلام الساق مؤشر على حدوث سكتة قلبية

حذَّرت المؤسسة الألمانية لأمراض القلب من أن الشعور بآلام في الساق مؤشر على التعرض لسكتة قلبية موضحة أن اتخاذ بعض الإجراءات المستعجلة قد تُقلص من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، حيث يعمل القلب على ضخ الدم النقي والمحمل بالأكسجين في كافة أعضاء الجسم للقيام بعملها، غير أن ظهور بعض الأعراض خصوصًا على مستوى الساق قد يكون مؤشرًا على خطر التعرض لسكتة قلبية.

موضوعات ذات صلة..5 خطوات لإسعاف مريض السكتة القلبية

وفي هذا الصدد، كشفت المؤسسة الألمانية لأمراض القلب أن ظهور ألم على مستوى عضلات الساق أثناء عملية المشي وتراخيها عند الوقوف، بالإضافة إلى حدوث ألم في منطقة أصبع القدم خلال الاستلقاء، أحد أبرز المؤشرات على احتمال التعرض لسكتة قلبية.

مسببات السكتة القلبية:-

يرى الأطباء وخبراء الصحة أن اضطراب الدورة الدموية تقف خلف الإصابة بتصلب الشرايين أو ما يعرف أيضًا بـ تكلس الأوعية الدموية، ويُعرف الانسداد الذي يحدث في شرايين الساق طبيًا بمرض الشرايين الطرفية.

يُعاني من هذا المرض في ألمانيا أكثر من مليون شخص بحسب ما أورده موقع المؤسسة الألمانية لأمراض القلب مشيرًا في هذا السياق إلى أن تصلب الشرايين لا يقتصر على مناطق محددة في الجسم، بل ينتشر

في باقي الأجزاء مثل الساق، التي يصيبها تكلس كبير في الشرايين.

كيفية تجنب خطر حدوث السكتة القلبية:-

1-ينصح الأطباء بضرورة زيارة الطبيب في حال الشعور بألم على مستوى الساق، لأن ذلك من مؤشرات السكتة القلبية، حيث أظهرت دراسة أعدتها المؤسسة أن 75 % ممن تعرضوا لسكتة قلبية سبق لهم أن عانوا من أعراض مشابهة.

2-ينصح الأطباء بالمواظبة على المشي وممارسة الرياضة بشكل منتظم للحد من الإصابة بتصلب الشرايين على مستوى الساق، إلي جانب ضرورة الإقلاع عن التدخين والذي يمكن أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين في الساق، وفقًا لما ذكرته العديد من الدراسات.

3-يؤكد خبراء الصحة على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، فالتغذية السليمة يمكنها أن تحدَّ من ارتفاع الوزن الذي يعد أحد مسببات هذا المرض.