رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة :مركب في العنب يساعد على منع نمو وانتشار خلايا سرطان البنكرياس

أوضحت نتائج دراسة ألمانية أجريت في جامعة فورتسبورغ الألمانية أن العنب يحتوي على مركب طبيعي يمكن أن يوقف نمو وانتشار خلايا سرطان البنكرياس.

اقرأ أيضا:أعراض تساعد في الكشف عن سرطان الدماغ

وأجرى الباحثون الدراسة على العديد من مرضى السرطان وأوضحوا أن خلايا سرطان البنكرياس تتكاثر بقوة شديدة، حيث تستنزف المغذيات والأكسجين في منطقة الورم،وفي حين أن معظم خلايا الجسم تموت في تلك الحالة، فإن الخلايا السرطانية في البنكرياس تبقى على قيد الحياة من خلال تنشيط مسار إشارات لذلك يبحث العلماء عن مركبات طبيعية ذات خصائص تعطل هذا المسار.

ونجح الفريق في تحديد بعض المركبات العضوية الطبيعية، التي تمتلك إمكانات مضادة للخلايا السرطانية، وعثروا عليها في العنب الذي تمت زراعته في الغابات المطيرة بالكونغو.

وأشار العلماء إلى أن هذا المركب يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الاختبارات المعملية، ما يوحي بأن المركب يمكن أن يساعد في منع تشكل ورم خبيث لدى المرضى.

ويعد سرطان البنكرياس من أشد أنواع السرطان فلا يعيش سوى 3.3% فقط من المصابين به بعد 5 سنوات من تشخيص إصابتهم،ومن المتوقع أن يصبح هذا السرطان ثاني أكثر أنواع السرطان فتكاً في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة بحلول 2030.

موضوعات ذات صلة:دراسة :الشاي الأسود الصيني يقي من الإصابة بالسرطان