رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تدخين الحوامل يؤدي إلى إصابة الجنين بالحول

أسرة

الخميس, 27 فبراير 2020 22:24
تدخين الحوامل يؤدي إلى إصابة الجنين بالحولتدخين الحوامل
كتبت:دعاء محمد

أوضحت نتائج دراسة أجريت في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين أن تدخين الأم أثناء فترة الحمل، يعرض أطفالها لخطر الإصابة بالحول وضعف البصر.

اقرأ أيضًا:دراسة: الحوامل هن الأكثر عرضة لاضطربات ضغط الدم

ويعد الحول هو عيب بصري يجعل العينين بحالة غير متوازنة، بحيث تتجه كل عين لاتجاه مختلف، إذ يمكن أن تركز إحدى العينين باتجاه الأمام، بينما تنحرف العين الأخرى إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو الأسفل.

ويؤدي حول العيون إلى اضطراب الرؤية بكلتا العينين، وأحياناً إلى الرؤية المزدوجة وضعف البصر،كسل العين الذي ينتج عن إهمال الرؤية في إحدى العينين.

وأجرى الباحثون الدراسة على العديد من الأمهات الحوامل المدخنين والغير مدخنين ووجدوا أن تدخين الأمهات أثناء الحمل مرتبط بزيادة بنسبة 46% في خطر إصابة المواليد بالحول، وهو أحد أكثر الأمراض المرتبطة بالعين بين الأطفال،وارتبط تدخين الأمهات 10 سجائر يومياً

أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بالحول بنسبة 79% بين أطفالهن وفق الباحثين.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور زوكسون لو"إن تدخين الأم هو مشكلة صحية عامة، خاصة في البلدان النامية، وتأثيرها كبير على صحة النسل".

وذكرت منظمة الصحة العالمية" أن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنوياً، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون  وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لافتة إلى أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة.

موضوعات ذات صلة:استخدام الحوامل لمساحيق التجميل يضر بصحة الجنين

أهم الاخبار