رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: العولمة تهيمن على الأغنية وتشكل وجدان الشعوب

بيانو
بيانو

نشر موقع Sonicbids الفني الإنجليزي دراسة حول قوة التأثير الثقافية للأغنية بشكل أكثر تفصيلًا،  ركزت الدراسة على أن  الموسيقى الشعبية تعكس ثقافة عصرها، وبحسب الدراسة يمكننا أن نرى بصمات جيل معين في كلمات وصوت الأغنية؛ لندرك بعدها  أن هذه هى ثقافة المجتمع فى عصر تلك الأغنية .

وفي العصر الحالي، تتغير الثقافة بشكل متكرر أكثر من أي وقت مضى، فى المقابل تنعكس  أنماط موسيقى تتطور وتتولد بمثل هذه السرعة،  وعلى النقيد تمامًا هناك أيضًا مراحل زمنية تظل موسيقها كما هي إلى حد كبير لمئات السنين.

 

ترتبط التغيرات في الموسيقى ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات في نظرة المجتمع المتفق عليها،  وهذا يفسر سبب تغير الأذواق الموسيقية بسرعة كبيرة كل يوم، وتدل التغييرات على عدم وجود هيمنة و استقرار ثقافي فى المجتمع.

 

وزادت العوملة من تقلبات الأغنية وبالتالى تقلبات المجتمعات، من خلال القدرة على نقل الأفكار

في جميع أنحاء العالم بلمسة زر واحدة،  عبر وسائل الإعلام الحديثة، ما يدل على أن  المجتمع أصبح عرضة للتغيير التعسفي المستمر، من خلال ثقافة الأغاني الشعبية.

وقديمًا كانت الموسيقى والثقافة تتأثران وتؤثران في المجتمع، وشكلا معًا الوجدان المجتمعي لعدة أجيال، أما اليوم فلم تعد الأغنية بذات التأثير في المجتمع،  حيث أن موسيقها التي نعتقد أنها رائعة في غضون أيام تصبح قديمة ومملة.

 

نحتاج إلى أن نكون مدركين تمامًا لثقافتنا المعاصرة، ولكن الأهم من ذلك أننا بحاجة إلى انتقاء الثقافات التي نريد أن تهيمن على مجتمعنا من خلال  موسيقانا.