عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخطرها العقم والسرطان.. 10 أمراض ناجمة عن التدخين

أمراض يسببها التدخين
أمراض يسببها التدخين

يعتبر عدد الوفيات الناتجة عن تدخين السجائر هو الدليل الوحيد الصحيح الذي يجب أن يدفع الإنسان لإدراك مخاطر التدخين، وكثرة الأضرار الي يسببها التبغ المستخدم في تعبئتها، على الرغم من العديد من التدابير التي اتخذتها الحكومة وغيرها من المنظمات غير الحكومية للحد من استخدام التبغ، لا يزال استخدامه مرتفعًا على الإطلاق، حيث وجدت الأبحاث أنه كل 7 دقائق تحدث حالة وفاة بسبب تعاطي التبغ  والتدخين بشكل عام.


 

اقرأ أيضًا..5 أطعمة تسحب آثار التدخين خلال 15 يومًا
تمتص الرئتين محتوى النيكوتين الموجود في السجائر ثم يخترق مجرى الدم، مما ينشط النشاط الكهربائي في المخ ويكون له أيضًا تأثير مهدئ خاصة عند الإجهاد.

 

أظهرت الدراسات أن التدخين يمثل حوالي 25 % من الوفيات سنويًا في الفئة العمرية 30-60 عامًا على مستوى العالم، مما يعني أن التدخين يودي بحياة أكثر من 7 ملايين شخص كل عام ، ويموت حوالي 900 ألف من غير المدخنين كل عام ، بسبب التعرض للتدخين غير المباشر، لذا يجب ضرورة الوعي بأن التدخين يمثل أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمختلف الأمراض.

 

 

إليكِ بعض المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا والأمراض الناجمة عن التدخين:-
1-السرطان:-

التدخين هو المسبب الأول لسرطان الرئة والفم والحلق وسرطان المريء، وذلك بسبب التبغ الموجود في السجائر، حيث أن التدخين يسبب ما يقرب من 90% من حالات سرطان الرئة ، كما أنه يسبب سرطان المثانة والبنكرياس وسرطان عنق الرحم والكلى والمريء، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للموت من سرطان القولون والمستقيم.


2-الانسداد الرئوي المزمن (COPD):-

والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، حيث يمنع التدخين تدفق الهواء ويسبب صعوبة في التنفس، وإذا كنت مدخنًا طويل الأجل ، سيزداد خطر تعرضك لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد، مما يودي بك إلي الوفاة.

 

 3-أمراض القلب والأوعية الدموية:-

بنسبة 25-30% يؤدي التدخين إلى الوفاة الناجمة عن الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، حيث يزيد من ارتفاع الكوليسترول ، مما يؤدي إلى ترسب الكوليسترول والدهون الأخرى في الشرايين ويسبب حدوث الجلطات الدموية.

 

 4-مشاكل الصحة الإنجابية:-

يؤثر التدخين أيضًا سلبًا على الصحة الإنجابية ، مما يسبب العقم ، والولادة قبل الأوان ، والإجهاض ،

ومتلازمة موت الرضع المفاجئ "SIDS" ، إلي جانب أن الرجال الذين يدخنون بشكل متكرر يكونون أكثر عرضة للمعاناة من ضعف الانتصاب.


5-إعتام عدسة العين:-

أكدت الدراسات أن التدخين يزيد من خطر إعتام عدسة العين، حيث أنه عندما تصبح عدسة العين مبهمة مع مرور الوقت، يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية.

 

6-داء السكري:-

تشير التقارير والدراسات إلى أن التدخين هو السبب المباشر لمرض السكري، حيث أن المدخنين ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالسكري من 30 إلي40 % ، كما أنهم سيجدون صعوبة في علاج الحالة، مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والقرحة والتهابات وبتر الأطراف.


7- زيادة العدوى:-

يزيد التدخين من خطر العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئة، كما أنه يمنع من إزالة البكتيريا والحطام من الرئتين والمسالك التنفسية ، مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.


8-التهاب المفاصل الروماتيدي:-

 تشير دراسات إلى أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أنه يسبب التهاب في المفاصل والألم وتشوهات وعدم القدرة على الحركة.


9-تمدد الأوعية الدموية:-

وهو انتفاخ غير طبيعي في جدار الأوعية الدموية الرئيسية "الشريان الأورطي" الذي ينقل الدم من قلبك إلى جسمك، كما أنه أكثر شيوعًا لدي الرجال.

 

10-إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض:-

يعتبر الأطفال المعرضون لدخان السجائر أو ما يُعرف بـ "التدخين السلبي" هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ التهاب الكبد الدهني الحاد، والربو الحاد، والتهاب الشعب الهوائية كما يقلل من نمو رئتيهم.