رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطفالنا في الدستور..عذاب .. انتهاك .. حرمان

بوابة الوفد الإلكترونية

في بيان شديد اللهجة أكد ائتلاف المصري لحقوق الطفل إصرار وتعنت اللجنة التأسيسية بعدم تحصين حقوق الطفل الأساسية في المشروع المقترح خاصة في باب الحقوق والحريات المادة «35».

وقال البيان تجاهلت اللجنة عدم ذكر سن الطفل التي تكفل الدولة حماية حقوقه، واكتفت المادة بحظر عمالة الأطفال في أعمال لا تناسب أعمارهم حتي سن التعليم الإلزامي، وأباحت عمالة الأطفال دون تحديد أي سن للعمالة في حين أن النص المقترح من المجتمع المدني هو: «يحظر تشغيل الأطفال قبل إتمامهم التعلمي الإلزامي، كما يحظر تشغيلهم قبل سن 18 سنة في أعمال تعد من اسوأ أشكال العمل».
وأشار البيان إلي عدم الإشارة إلي حماية حقوق الطفل في القرارات والإجراءات والتشريعات التي سوف تصدر أو تعدل بموجب هذا الدستور والتي يجب أن

يحصنها الدستور من أي انتهاكات يتعرض لها أطفالنا أو مصالحهم الفضلي.
كما لم تتضمن المادة «35» حق أطفالنا في المشاركة والاستماع إلي آرائهم في كافة القضايا التي تخص مستقبلهم.
لم تشر المادة المقترحة إلي حق الطفل في الحماية من التمييز علي أي أساس، وخاصة حماية الانثي من مخاطر الممارسات التقليدية الضارة  كالزواج المبكر وختان الأناث.
< لم="" تشر="" المادة="" إلي="" حق="" أطفالنا="" في="" الكرامة="" الإنسانية="" والحماية="" من="" العنف="" والإهانة="" في="" كافة="" المواقع،="" ومنع="" العقاب="" البدني="" داخل="" المدارس="" أو="" الأسرة="" أو="" المؤسسات.="">