رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: اتباع حمية البحر المتوسط تقلل من أعراض الشيخوخة

اكتشف باحثون من المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا،أن إتباع حمية البحر المتوسط يمكن أن يساعد في الحفاظ العقل وتقليل ضعفه في مرحلة الشيخوخة،واتبع البالغون المتقاعدون المشاركون في الدراسة من 5 دول، إما نظاما غذائيا غنيا بالدهون الصحية والفواكه والخضروات، أو تابعوا نظامهم الغذائي الطبيعي لمدة عام واحد.

اقرأ أيضا:5 عادات في الصباح التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن

ويقول الباحثون إن بعض البكتيريا مرتبطة بالشيخوخة الصحية من خلال تجنب هشاشة العظام وفقدان الذاكرة ،ويشمل النظام الغذائي التقليدي للبحر المتوسط الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، كما أنه غني بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون، ويحتوي أيضا على كميات معتدلة من الأسماك واللحوم البيضاء وبعض منتجات الألبان، والقليل من السكر واللحوم الحمراء.

وأجرى الباحثون الدراسة على 612 شخص وطلب الباحثون من نصف المجموعة اتباع نظام غذائي متوسطي، فيما التزم النصف الآخر بنظامه الغذائي الحالي

والذي تباين وفقا لكل دولة،وربط الباحثون التمسك بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​بالتغيرات المفيدة في الميكروبيوم الهضمي ووقف فقدان التنوع البكتيري.

ولاحظ الباحثون زيادة في أنواع البكتيريا المرتبطة بمؤشرات الضعف، مثل سرعة المشي وقوة قبضة اليد بالإضافة إلى تغير إيجابي كبير في ميكروبيوم القناة الهضمية لمن يعانون من هشاشة العظام .

وحذر المؤلفون من أن اتباع نظام غذائي متوسطي قد يكون غير عملي بالنسبة لـ كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الأسنان أو صعوبة في البلع.

موضوعات ذات صلة:صور.. مدربة برازيلية تكشف نظام خسارة الوزن الذي اتبعته أديل