رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: تنظيف الأسنان يحمي من السكتات الدماغية

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

 حذرت الأبحاث التي أجريت في جامعة ساوث كارولينا في كولومبيا من أن البالغين المصابين بأمراض اللثة، التي يمكن الوقاية منها عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة، هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية، ووجد الباحثون أن الأشخاص الأصحاء المصابين بأمراض اللثة كانوا أكثر عرضة لضعف انسداد الشرايين في الدماغ، حيث عندما تنسد الشرايين في الدماغ بمادة لزجة، فإنه يحد من تدفق الدم، ويمكن أن يسبب السكتة الدماغية، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

اقرأ أيضًا:جامعة نيو جيزة تحصل على المركز الثاني في طب الأسنان

 

 ويعتقد أن التهاب اللثة يؤجج العملية عن طريق التأثير على مجرى الدم وإلحاق الضرر ببطء على عمل الأوعية الدموية، ويعد تنظيف البلاك من الأسنان يوميًا أسهل طريقة لمحاولة تجنبه، وهو موصى به من المؤسسات الخيرية الرائدة في مجال صحة القلب.

 

 وتعد أمراض اللثة هي عدوى تسببها البكتيريا والبلاك ويعتبر نزيف اللثة هو العلامة الأكثر وضوحًا لأمراض اللثة، وإذا لم يتم علاجها فقد تتطور إلى الأنسجة التي تدعم عظم الفك، وقد تسقط الأسنان.

 

 وتم ربط أمراض اللثة بالعديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب. 

 

 وقال الدكتور سوفيك سين، من كلية الطب بجامعة ساوث كارولينا في كولومبيا: "إن أمراض اللثة هي عدوى بكتيرية مزمنة تؤثر على الهياكل الرخوة والصلبة التي تدعم الأسنان، وترتبط بالتهاب، ونظرًا لأن الالتهاب يبدو

أنه يلعب دورًا رئيسيًا في تطور وتصلب الشرايين أو تصلب الأوعية الدموية، فقد درسنا ما إذا كان مرض اللثة مرتبطًا بانسداد في الأوعية الدموية والسكتات الدماغية الناجمة عن تصلب الشرايين في الأوعية الدموية".

 

 وأوضحت النتائج أن الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة لديهم ضعف في الشرايين الدماغية الضيقة الناتجة عن تراكم البلاك مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من أمراض اللثة.

 

 كان المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بسكتة دماغية تشمل الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من الدماغ، التي تتحكم في الرؤية والتنسيق، مقارنةً بمرضى السكتة الدماغية الذين لم يصابوا بأمراض اللثة، وكانت السكتات الدماغية الشريانية الكبيرة الناتجة عن تصلب الشرايين شائعة مرتين في المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، كما هو الحال في غير المصابين.

 

مواضيع ذات صلة: رئيس جامعة القاهرة يستعرض تقريرًا حول إنشاء وتجهيز أول مركز رقمي لطب الأسنان.