رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعلى 4 أطعمة غنية بالحديد للنباتيين

اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من كميات متساوية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والمواد الغذائية ضروري للحفاظ على صحة الجسم، والحديد على سبيل المثال ، هو واحد من هذه المغذيات الدقيقة التي تعتبر مهمة لإنتاج الهيموغلوبين ، الذي يحمل الأكسجين في الدم. تحتوي معظم الأطعمة غير النباتية على كمية جيدة من الحديد، ومع ذلك هذا لا يعني أن الأطعمة النباتية لا تحتوي على الحديد. يناقش هذا المقال الأطعمة النباتية الغنية بالحديد.

 

العدس:
العدس عبارة عن البقوليات المملوءة بالحديد وتحتوي أيضًا على كمية جيدة من البروتين والفولات والمنغنيز والكربوهيدرات المعقدة وفيتامينات ب والبوتاسيوم والألياف، وهذا يجعل العدس من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للنباتيين، والفوائد الصحية لاستهلاك العدس هي أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة ومرض السكري.

 

المكسرات والجوز :
المكسرات وزبدة الجوز هي مصدر نباتي آخر غني بالحديد يحتوي على كميات جيدة من البروتين والدهون الجيدة والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، وتحتوي المكسرات مثل جوز الكاجو واللوز وجوز الصنوبر والفستق والمكسرات على قدر كبير من الحديد الذي سيساعد في زيادة عدد الهيموغلوبين، وهذه المكسرات هي مصدر جيد للغاية للأحماض الدهنية

أوميغا 3 و أوميغا 6 التي تمنع ظهور أمراض القلب وتخفض ضغط الدم.

 

الخضار ذات الورقة الخضراء:
الخضروات مثل الخضروات الورقية والبروكلي وبراعم بروكسل والملفوف والشمندر وغيرها تحتوي على نسبة عالية من الحديد غير الهيم. كما أنها غنية بفيتامين C مما يزيد من امتصاص الحديد في الجسم، الإضافة إلى ذلك ، فإن تناول هذه الخضروات سيوفر لجسمك الألياف والمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات والمعادن.

 

الفطر:
تحتوي بعض أنواع الفطر على كمية كبيرة من الحديد، على سبيل المثال تحتوي فطر المحار على ما يصل إلى ضعف ما تحتويه فطر الأزرار والفطر شيتاكي والفطر بورتوبيللو، والفطر منخفض في السعرات الحرارية ويحتوي على الألياف والبروتينات وفيتامين ب والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم وفيتامين د، لصحة القلب ، وخفض ضغط الدم ، وتقوية العظام.