رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأكل الصحي أحد أسباب القولون العصبي

الطعام الصحي
الطعام الصحي

يتبع الكثير من الأشخاص العديد من الأنظمة الصحية التي لا تحتوي إلا على الخضراوات والفواكه والتي يعتقدون أنها الحل الأمثل للصحة لكن على العكس فإن الالتزام بالأطعمة الصحية فقط قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للأمعاء وهذا يفسر انتشار مرض القولون العصبي  هذه الأيام.

اقرأ أيضًا:علامات تشير لنقص البروتين في الجسم

ويوافق الدكتور نيك تروت اختصاصي التغذية في أمراض الجهاز الهضمي في جامعة شيفيلد، على ذلك، قائلاً: "يغير المرضى وجباتهم الغذائية وفقًا لنصائح الأكل الصحي التي رأوها على وسائل التواصل الاجتماعي، ففي الأسبوع الماضي، رأيت شابًا يعاني من الإسهال الرهيب كان يتناول نصف لتر من عصير الفاكهة على الإفطار كل يوم لأنه كان يعتقد أن هذا صحي .

ويكمن السبب في أن هذه الأطعمة الصحية تحدث ضررًا في أحشاء بعض الأشخاص، لأنها تحتوي على نوع من الكربوهيدرات يصعب على الجسم هضمه، وتجلس الكربوهيدرات غير المهضومة في الأمعاء الغليظة تجذب السوائل كما أنها تبدأ في التخمير، وإطلاق الغاز والنتيجة هي الانتفاخ والألم وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

أخبرني أيضًا العديد من مرضاي أنهم لا يمكنهم تناول الخبز وبشكل أكثر تحديدًا، أخبروني أنهم غير متسامحين تجاه الغلوتين، وهو البروتين

الذي يحتوي عليه الخبز والمعكرونة والكربوهيدرات الأخرى.

وتشير الدراسات أن بريطانيًا من أصل عشرة آخرين يتجنب الآن الجلوتين والخبز معتقدين أنه سيء للصحة وبدلاً من ذلك، يبحثون عن بدائل خالية من المواد الغذائية أو التمسك بالوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لكن هذا الحل يزيد مشاكلهم الصحية على عكس اعتقادهم.

ولا يحصل الأشخاص الذين يتناولون وجبات منخفضة الكربوهيدرات أو خالية من الغلوتين على ما يكفي من الألياف، مما يؤدي إلى الإمساك وغالبًا ما يفاجئ الناس أن الغلوتين ربما لا يكون السبب في جعل الخبز منتفخًا على أي حال، وصحيح أن بعض الناس لديهم حالة تسمى مرض الاضطرابات الهضمية، حيث يتفاعل الجهاز المناعي مع الغلوتين لكن هذا يؤثر على1% فقط من السكان.

موضوعات ذات صلة:5 بدائل للكربوهيدرات الضارة في الشتاء