رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من ضمنهم سرطان الثدي .. أخطر 5 أمراض تسببها الخمول البدني

الخمول البدني
الخمول البدني

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعتبرعدم النشاط البدني مشكلة صحية خطيرة في جميع أنحاء العالم، وإنه سبب رئيسي للإعاقة ووفيات حوالي مليوني شخص في السنة، والبلدان المتقدمة والنامية معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن قلة النشاط البدني وعادات نمط الحياة المستقرة، و من بين هذه الأرقام ، يكون عدد الأطفال أكبر أيضًا بسبب الرقمنة وتحول ذوق الأطفال من الألعاب الخارجية إلى ألعاب الكمبيوتر.

ونقدم لكم أخطر 5 أمراض تسببها الخمول البدني وفقًا لموقع "بولد سكاي" الصحي.

 

داء السكري من النوع الثاني

مرض السكري هو وباء يصيب حوالي 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، والنشاط البدني يساعد على منع أو إدارة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 58٪، تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني المنتظم يحسن مستوى الجلوكوز في الجسم إلى جانب التأثير الإيجابي على مستويات الدهون وضغط الدم ونوعية الحياة، ثبت أن فوائد الأنشطة البدنية مثل المشي وركوب الدراجات في الجبال والجمنازيوم تعمل على تحسين إجراءات الأنسولين لدى الشخص.

الإكتئاب

 يرتبط النشاط البدني بشكل كبير بالصحة العقلية من ناحية أخرى ، فإن الصحة العقلية السيئة هي السبب الرئيسي للاكتئاب والقلق لدى الناس تليها البطالة وانخفاض الدخل وزيادة المخاطر الصحية وذلك لأن الذين يعانون من الصحة العقلية هم أقل عرضة لزيارة مراكز الرعاية الصحية الجسدية لإجراء فحوصات روتينية مثل الوزن وضغط الدم ، وبالتالي يتم التعرف على ظروفهم الخطيرة أيضا ، يتم تقديم إرشادات أقل للإقلاع عن التدخين أو تعاطي المخدرات والتي هي عوامل الخطر للحالات العقلية.

ضغط دم مرتفع

 وفقًا لتقرير، فإن انتشار ارتفاع ضغط الدم يميل إلى الزيادة بنسبة 60 ٪ بحلول عام 2025

بسبب نمط حياة غير صحي للناس النشاط البدني هو وسيلة الوقاية والعلاج الأولية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يساعد في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي مما يساعد على خفض ضغط الدم.

مرض القلب

تتمثل المخاطر الرئيسية الثلاثة لمرض القلب في التدخين وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. إضافة إلى ذلك ، الخمول البدني على رأس القائمة ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ويولي الأشخاص غير النشطاء اهتمامًا أقل لاستخدام طاقة الجسم التي اكتسبتها الأطعمة ، مما يؤدي إلى ترسب الدهون الزائدة في الجسم والدهون المودعة تعيق تدفق الدم في القلب ، مما تسبب في العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية.

سرطان الثدي

هرمون الاستروجين مهم جداً للنمو والتطور الجنسي عند الإناث مستويات عالية من الاستروجين يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء الخمول البدني هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم التوازن في هذا الهرمون الجنسي، وتشير دراسة متعلقة بسرطان الثدي إلى أن فرص الخلل الهرموني لدى النساء الناشطات جسديًا منخفضة جدًا بسبب فقدان الوزن مقارنة بالنساء غير الناشطات.