رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

7 فوائد صحية مدهشة للخرشوف

أسرة

الاثنين, 20 يناير 2020 22:15
7 فوائد صحية مدهشة للخرشوفالخرشوف
كتبت:دعاء محمد

يستخدم الخرشوف على نطاق واسع كنبات طبي وغذائي وتم استخدامه منذ العصور القديمة في مصر واليونان وروما،والأوراق هي الجزء الوحيد الصالح للأكل في هذا النبات وهو غني بالمركبات النشطة بيولوجيا ويزرع على نطاق واسع في أمريكا ودول البحر الأبيض المتوسط ​​وغيرها من المناطق الرطبة بشكل معتدل مع التربة الغنية المطلوبة.


ويكون للخرشوف شكل أوراق كبيرة مسننة مع وجود أزهار في منتصفها ويمكن أن تنمو بطول يصل إلى متر واحد وعادة ما تزرع من خلال التكاثر الخضري ويموتون كل عام بمجرد أن تتفتح الأزهار بالكامل.

 

اقرأ أيضا:9 فوائد صحية لتمرين نط الحبل


الفوائد الصحية للخرشوف:

 

1-مصدر غني بمضادات الأكسدة ويمنع السرطان: الخرشوف مصدر فعال لمضادات الأكسدة وتحتوي على المغذيات النباتية مثل حمض الغالي ، روتين ، كيرسيتين والسينارين وتلعب هذه المواد المضادة للاكسدة دورا هاما في الحفاظ على الخلايا وتطورها ولديه القدرة على محاربة الميكروبات المسببة للأمراض ، ويعمل كآلية قوية للدفاع عن الجسم ضد أمراض متعددة ويمكن أن تقضي مضادات الأكسدة أيضًا على الأورام أو مسببات الأمراض داخل الخلايا ، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان.


2-يساعد في إزالة السموم من الكبد ويحسن صحة الجهاز الهضمي :يستخدم الخرشوف في علاج عسر الهضم والمركبات النشطة الموجودة داخل الخرشوف تؤثر على مستويات الدهون في البلازما. والمواد المضادة للاكسدة مثل سيليمارين عند الجمع ، بمثابة درع وقائي للكبد  ووفقًا للبحث الذي تم إجراؤه ، يقلل استهلاك الخرشوف من فرص الإصابة بالإشريكية القولونية أو السالمونيلا في الأمعاء ويحسن المحتوى الميكروبي داخل الأمعاء ، وبالتالي يشجع على الدفاع و يعزز النشاط الصفراوي ويحافظ على صحة الأمعاء كبيرة.


3- يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويساعد في فقدان الوزن: الخرشوف هو  مصدر غني بالألياف الغذائية ، التي لديها العديد من الفوائد الصحية وتناول كميات كبيرة من الألياف يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم ويتم التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الارتجاع الحمضي والقرح والبواسير والإمساك وتناول الألياف يجعلنا نشعر أكمل

، لأنه يمتص السوائل داخل الأمعاء.

 

5-يمنع ويتحكم في مرض السكري :يمكن أن يساهم مرض السكري في الغالب في نمط حياة مستقر ، واستهلاك عال للدهون الحيوانية ، والمواد المقلية ، وبدون نشاط بدني. يؤدي ذلك إلى تفاقم مقاومة الأنسولين داخل الجسم ، مما يسبب فرط الأنسولين وفي النهاية مرض السكري ومن المعروف أن الخرشوف يزيد من حساسية الأنسولين.


6-علاج فقر الدم ونقص الحديد:الخرشوف هو مصدر جيد للحديد القائم على النبات وهو خيار مفيد لتناول الكالسيوم والحديد للأشخاص النباتيين ، الذين لا يستطيعون الحصول على الحديد المطلوب من لحوم الحيوانات والبيض ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى إعاقات وظيفية متعددة داخل الجسم وتتأثر قدرتنا على العمل  ونصبح أكثر عرضة للأمراض وتطورنا المعرفي يبطئ ويحتوي الخرشوف أيضًا على كميات جيدة من النحاس تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعمل الحديد كحامل للأكسجين داخل خلايا الدم وينقله إلى الرئتين والأنسجة وتناول الخرشوف كل يوم فعال لمكافحة فقر الدم.

 

7-الحفاظ على نضارة البشرة: الخرشوف عبارة عن حزمة من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة صحية    و هناك علاقة عميقة بين التغذية وصحة الجلد ويمتلك مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والتوكوفيرول والفلافونويدات وغيرها ، إلى جانب الفيتامينات "أ ، ج ، د ، هـ" القدرة على تعزيز الجمال وفيتامين C يساعد في إصلاح البشرة وقضايا التصبغ.

 

موضوعات ذات صلة:البامية وعلاقتها بخفض نسبة السكر في الدم

أهم الاخبار